الاثنين، 28 نوفمبر 2011

مصر لاخوف عليها

تلك هى مصر التى تحدث الله عن خصبها ونمائها وجنانها وعيونها ومقامها
                                                                              بسم الله الرحمن الرحيم
انظر معى فإن الله يتحدث عن مصر:  
1- قال تعالى " إهبطوا مصرا فإن لكم ما سألتم"
2- """"""" "وأوحينا الى موسى وأخيه أن تبوءا لقومكما بمصر بيوتا واجعلوا بيوتكم
قبلة"
3-قال تعالى "ادخلوا مصر إن شاء الله آمنين"
وهناك عبر عن البيت الحرام ذاته بقوله تعالى"ومن دخله كان آمنا"ولم تأتى كان مع آية الامن لمصر وفى هذا إشارة الى ان امن البيت الحرام موكول الى سدنته من القائمين على امره أما امن مصر فموكول الى الله تعالى ذاته وشتان بين الامنين .
4-قال تعالى "وقال الذى اشتراه من مصر لامرأته اكرمى مثواه"
5-قال تعالى " وجعلنا ابن مريم وامه آية وآويناهما الى ربوة ذات قرار ومعين" والربوة هى مصر كما ذكر المفسرون .
6- قال تعالى " وقالت نسوة فى المدينة امرأة العزيز تراود فتاها عن نفسه" والمدينة مصر والعزيز حاكمها.
7-قال تعالى "ودخل المدينة على حين غفلة من أهلها" والمدينة كما ذكر المفسرون هى منف عاصمة مصر القديمة.
8- قال تعالى "وجاء رجل من أقصى المدينة يسعى " والمدينة كما ذكر المفسرون هى منف أيضا.
9- قال تعالى  حكاية عن يوسف عليه السلام " وقد أحسن بى إذ أخرجنى من السجن وجاء بكم من البدو" فجعل الحق جل وعلا الشام بدوا ومصر الحضارة والمدنية والعمران وذلك فى عصر ما قبل التاريخ .
10- قال تعالى حكاية عن فرعون وافتخاره بمصر " أليس لى ملك مصر وهذه الانهار تجرى من تحتى "
11- وقال تعالى واصفا مصر وما كان فيه آل فرعون من النعيم والملك - مالم يصف به مشرقا ولا مغربا ولا سهلا ولا جبلا ولا برا ولا بحرا " كم تركوا من جنات وعيون وزروع ومقام كريم ونعمة كانوا فيها فاكهين" فهل هناك بلد من البلدان أثنى الله عليه بمثل ما أثنى على أرض مصر .
 وقد أثنى رسول الله صلى الله عليه وسلم على مصر وذلك فيما أخرجه الامام مسلم من حديث أبوذر رضى الله عنه " ستفتحون أرضا يذكر فيها القيراط فاستوصوا بأهلها خيرا فإن لهم ذمة ورحما"
أما الرحم - فهاجر زوجة الخليل إبراهيم عليه السلام وأم اسماعيل عليه السلام  حيث كانت من قرية بمصر نحو الفرما يقال لها - أم العرب -.
وأما الذمة فإن النبى صلى الله عليه وسلم تسرى بمارية القبطيه أم ابراهيم ابن رسول الله صلى اله عليه وسلم حيث كانت من قرية نحو صعيد مصر يقال لها -حفن-. فمصر هى ام العرب من ناحية العرق والسلالة وكذلك للعرب والمسلمون بمصر قرابة من ناحية مارية زوج النبى صلى الله عليه وسلم وذلك بنص القران الكريم "وأزواجه امهاتهم"
ولما كتب رسول الله الى المقوقس ملك مصر آنذاك فأجابه عن كتابه جوابا جميلا وأهدى اليه جاريتين وهما مارية واختها فتسرى رسول الله بمارية واهدى اختها الى حسان ابن ثابت فولدت له عبد الرحمن ابن حسان ابن ثابت كما اهدى الى رسول الله صلى الله عليه وسلم عسلا فسأل رسول الله من أين ذلك العسل بمصر قالوا من قرية بمصر تدعى - بنها - فقال صلى الله عليه وسلم " بارك الله فى بنها وعسلها " فعسل بنها الى الآن خير عسل بمصر.
وروى عن عبد الله ابن عباس رضى الله عنه أنه قال " إن نوحا عليه السلام دعا ربه  لولده وولد ولده " مصر ابن بيصر ابن سام ابن نوح  والذى تسمت به مصر لأنه أول من سكنها فقال " اللهم بارك فيه وفى ذريته وأسكنه الأرض المباركه التى هى أم البلاد وغوث العباد.
............................
هذا ومن خلال ماسبق يتضح لنا جليا مكانة مصر من نواحى عدة 
1- انها أقدم بلدان العالم حضارة وعمارة وذلك واضح من خلال قصة يوسف عليه السلام وما كان عليه المصريين من ترف العيش ورغده بل إن المصريين هم أول من استخدم الموائد المرتفعة فى الطعام وكذلك أول من استخدم الشوكة والسكين فى الطعام بنص آية يوسف "وأحضرت لهن متكئا وآتت كل واحدة منهن سكينا " والسكين كان لتقطيع الطعام والفاكهة .
كذلك تعبير يوسف عليه السلام لأبيه واخوته حين قال "وأخرجكم من البدو " فالعالم الشرقى والغربى آنذاك كان يعيش فى ظف العيش وظلمة البادية بينما كان المصريين يعيشون فى مدنية صرفة تقوم على أرقى أساليب الحياة السياسية التى إفتقدها العالم اليوم.
2- المكانة العلمية التى حظيت بها مصر من تعدد أوجه العلوم لديها آنذاك كهندسة العمران وكذلك فنون القتال وعلومة وكذلك علوم الطب التى عجز العلم الحديث اليوم عن فك شفراتها بل إن المصريين هم أول من استخد م  العجلات وهو ما عرف حديثا بالإطار المطاطى غير أن المصريين استخدموه من الحديد والخشب فهم بذلك أصحاب الفكرة التى  تم تعديلها حديثا.
3- تعدد ذكر مصر فى القران وكذلك التوراة والانجيل بل كل كتب السماء تحدثت عن مصر فذلك يدل على  مكانتها الاستراتيجية وكذلك الجغرافية وتوسطها لحضارات العالم القديم وكذلك الحديث كل ذلك جعل منها أما لكل بلدان العالم ناهيك عن اعتدال طقسها وابتعادها عن المنطقة الحارة وكذلك القطبية وحتى ابتعادها عن خط الزلازل والبراكين وتلك نعمة لابد لكل مصرى أن يحمد الله عليها.
4- استدل العلماء من قول الحق جل وعلا فى سورة يوسف "اجعلنى على خزائن الارض " ولم يقل على خزائن مصر استدلوا على ان مصر سلة العالم الاقتصادية .
 مع كل ذلك أخلص الى شيئين استنبطهما من القران الكريم وهما
1- أن العالم كله إن حدث فيه مجاعات كانت مصر هى المنقذة وذلك فى ظل الحكم العادل فيها بدليل مجىء أهل الشام والحجاز وأهل الغرب يقتاتون منها فى ظل حكم يوسف عليه السلام .
2- أن مصر  لو حدث بها قحط يرسل الله اليها من ينقذها والدليل على ذلك رؤيا ملك مصر وتعبير نبى الله يوسف له الرؤيا وتدخله عليه السلام فى انقاذ مصر فكأن الحق جل وعلا قد أقام يوسف بمصر من أجل أن يمررها من تلك المحنة العاصفة التى عصفت حتى بالمكان الذى كان مسقط رأس يوسف عليه السلام .


                                                سامى العقيبى

الأربعاء، 23 نوفمبر 2011

مصر الكنانة

                                    بسم الله الرحمن الرحيم
الى كل المصريين لا تخافوا على مصر فإنها مكلوءة بعين الله التى لا تنام وما يحدث الآن فى مياديين مصر ما هو إلا استعجالا لقدر الله وهو نافذ لا محالة ولكن أقول وبصدق إن آيادى خفيه تحرك وتبعث روح العنف بين فئات الشعب المنساق بلا إرادة من مجموعات تم تمويلها من قبل بلدان عربية وهذا هو المؤسف وهذه البلدان لا تخفى على أحد ولكن لماذا تحاول هذه البلاد العربية تقويض الامن فى مصر؟ لأن مصر كانت وبمشيئة الله ولا تزال هى الأم الحاضنه والراعية لكل بلاد الشرق الاوسط قديما وحديثا ولكن فى ظل ظروف الثورة وتزعزع الامن فيها نتيجة التغيرات الجذرية من تنحى الرئيس السابق والصدامات التى وقعت بين الثوار والداخلية والتى أدت بدورها الى انفلات أمنى روع المواطنين  كل تلك العوامل أدت الى ظهور بعض البلدان العربية والتى كانت مختفية تحت جناح الام الحاضنه ومن هنا أرادت أن لاتقوم لمصر قائمة حتى تظل هى صاحبة الكلمة فى المحافل الدولية وذلك واضح جلى  من دون ان نسمى هذه البلاد فهى معلومة لدى الجميع ومن هنا بدأت بالتآمر على مصر من قبل بعض التيارات الموجودة فى مصر والتى  يتم تمويلها لإثارة الفوضى والشغب حتى تظل مصر فى شقاق وخلاف 
""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""
ولكن أقول لكل هؤلاء المتآمرين : اعلموا أن مصر مشدود عليها بحبل الله المتين من قول الحق جل وعلا " ادخلوا مصر إن شاء الله آمنين " وبقول سيد المرسلين صلى الله عليه وسلم "هم فى رباط الى يوم الدين"
لقد ذكر الحق جل وعلا مصر فى كتابه خمساً وعشرين مرة خمسأً بالصريح وعشرون بالكناية وهذا ما جعل الحاقدين يريدون
أن لا تقوم لها قائمة لأن بلد الله الحرام لم تذكر بهذا الكم فى القرآن ولا أى بلد آخر .
فتعدد ذكر مصر فى القرآن دليل على مكانتها المرموقة بين بلدان العالم القديم والحديث وأن الحق جل وعلا هو الذى ضمن حفظ كتابه العزيز من قوله تعالى "إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون " ومصر لا شك موجودة فى كتابه تعالى  ومن هنا أقول إن مصر محفوظة بحفظ الحق جل وعلا لكتابه - هذا من ناحية ومن ناحية أخرى إن مصر ذكرت -مصر - ولم يذكر الحق جل وعلا عاصمتها مثلا كما ذكر بابل وسبأ وفى ذلك معنى خفى وهو 
أن مصر غير قابلة للتجزىء بل هى مصر واحدة الى ان تقوم الساعة .
    وانا اقول لكل المتظاهرين والمعتصمين برجاء لا تخسروا مصر  لأنكم فى النهاية أنتم الخاسرون 
     
         سلمٌ الله مصر من كيد الحاقدين 




                               سامى طه العقيبى 

الأحد، 20 نوفمبر 2011

الاعتصام بحبل الله وليس الاعتصام بميدان التحرير

      هل هذا هو أدب المسلمين فى التعامل مع من تحملوا                                                              هموم الوطن فى ظل أسوء الظروف التى مرت بها البلاد منذ عهد الاحتلال ولنفرض جدلا إذا سقط حكم العسكر كما يقولون وتخلى المجلس العسكرى عن دوره فمن يحكم؟ إذاً لاشك سيحل الجيش وتصبح البلاد ما هى إلا مليشيات مسلحة تتناحر فيما بينها لأسباب ومن دون أسباب   وهذا ما يريده اعدائنا من الداخل ومن الخارج
فالواجب علينا أن نصبر حتى ولو كان المجلس العسكرى غير عادل وغير كفؤ لإدارة البلاد ولكن هل هناك بديلا له الآن؟
لا شك لا يوجد بديلا له سوى أصحاب المصالح الذين يرفعون اللافتات التى تؤكد خبث نواياهم وأنا أقول كفانا لافتات كفانا اعتصامات إن صنع لافته يكفى لإطعام فقيرا ثلاثة أيام فلماذا لانتجه الى مافيه خيرا لنا ولبلادنا وانا أقول إن الاسلام أمر بالتغير ولم يأمر بالاعتصامات التى تؤدى فى النهاية الى صدام دموى تزهق فيه أرواح ولكن أرواح من ؟ إنها أرواح المصريين سواءً أكانوا من الشعب ام من الجيش ام من الشرطه كلهم مصريين ومن الرابح فى كل هذا إنهم أعداؤنا الذين يتربصون بنا الدوائر 
أخيراً علينا أن نعتصم بحبل الله جميعا حتى نجتاز تلك المحنة لا أن نعتصم بميدان التحرير كفانا اعتصامات كفانا اعتصامات .::::::::::::::::::::::                         

الثلاثاء، 15 نوفمبر 2011

النجم الثاقب

النجم الثاقب
                                   وهذا هو صوت النجم الثاقب والمسمى بالطارق
                                                                           بسم الله الرحمن الرحيم
قال تعالى " والسماء والطارق؛ وما أدراك ما الطارق؛ النجم الثاقب"
أولاً ماهو الطارق الذى تحدثت عنه الآية الكريمة ؟ وما هو النجم الثاقب؟
الطارق فى الآية الكريمة هو صوت النجم الثاقب وهو مأخوذ من الطرق بمعنى مطرقة الحداد التى تصدر صوتاً يسمى فى اللغة بالطارق أو الطرق والطرق لا يكون إلا فى الحديد.
والنجم الثاقب الذى يحدث هذه الاصوات والتى لا يتسنى لنا سماعها لأنها تبتعد عن كوكب الارض بملايين السنين الضوئية 
هو نجم بحجم شمسنا وقد أدت دورها فى عالم الوجود ومن ثم ماتت "كل شىء هالك إلا وجهه" والغريب فى الامر هو أن النجوم  هذه إذا ماتت تتحول إلى شىء آخر يؤدى مهمة أخرى لا تتعلق بعالم الشهادة وإنما تتعلق بعالم الغيب لأنها أصبحت فى حكم العدم
والنجم الثاقب لحظة موته ينكمش على نفسه ويقل حجمه وتشتد جاذبيته ملايين المرات ومن ثم يتحول إلى ثقب له نواة تدور حول مركزهاوهذا الثقب يبدأ فى ابتلاع كل ما يصادفه فى الفضاء لدرجة انه قادر على ابتلاع شمس بحجم شمسنا ولكن إلى أين تذهب هذه الاجسام التى يبتلعها الثقب الاسود ؟ هذا ما جعل علماء الفضاء فى حيرة من امر هذه الثقوب وأما كونها سوداء فلأنه تقع فى أعماق الكون المظلم وهى بذاتها أجسام معتمه.
وفى المؤتمر الذى أقامته الوكالة الدولية للفضاء فى العام 2006 القى رئيس الوكالة كلمة مقتصرة قال فيها "أيها السادة العلماء إنه وبعد دراسة مضنية حول الثقوب السوداء والتى هى لغز من الغاز الكون الشاسع واللا متناهى أقول لكم وبكل صدق عند هذه النجوم ينتهى علم البشر وإنى أظنها مكانس للفضاء "وبعد أن فرغ من كلمته قام أحد العلماء المسلمين وقال له لقد قلت آية من القران الكريم لدى المسلمين قال وما هى  قال العالم المسلم يقول الله تعالى "فلا أقسم بالخنس الجوارى الكنس"قال وما معنى
 ذلك قال الخنس فى اللغة مأخوذ من الاختفاء ومنه - الخناس - والتى هى صفة ابليس فهو لايرى -والجوارى الكنس هى تلك الثقوب السوداء المختفية فى أغوار الفضاء والتى تكنس الفضاء بما تلتهمه من أجرام -فأسلم بتلك الآية فى  يوم واحد مائة وخمسة عشر عالما.
                                 اللغز المحيَر
قال تعالى "يا معشر الجن والانس إن استطعتم أن تنفذوا من أقطار السماوات والارض فانفذوا لا تنفذون إلا بسلطان"
إن الاية الكريمة تنمى فكر الانسان للتطلع الى البحث فى أغوار الفضاء ليصل إلى منافذ السماوات السبع والتى من خلالها يعبر عالم الارض وسمائها.
والاستطاعة فى الاية مشروطة بالعلم  ومعنى تنفذوا وانفذوا دليل على أن للسماوات ممرات لا بد من اجتيازها قبل مرحلة العبور الى نطاق السماوات السبع الحقيقية والتى ينتمى إليها عالم الملائكة والروحلذا عبر القران الكريم فى الآية المباركة "بانفذوا "والنفاذ لايكون الى من شىء ضيق ومن ذلك ايضا الولوج ومنه قول الحق "ولا يدخلون الجنة حتى يلج الجمل فى ثم الخياط " بمعنى ينفذ من ثقب الابرة.
ولكن لكى يستطيع الانسان المكون من مادة اجتياز تلك الممرات والمنافذ فلابد له من شيئين :
الاول : أن تتحول كتلة الجسد البشرى إلى طاقة نورانية وهو ما يعرف بالتحول الاشعاعى اى يصبح الانسان شعاع من نور او ما يسمى بقوة الضوء .
الثانى : ان يفصل الحركة عن الزمن حتى لاتوجد حركة ولا يوجد زمن .
لقد اكتشف علماء الفضاء أن النجم الثاقب قد انعدم فيه الزمن وهذا دليل على أنه قد مات وما دام قد مات فقد أصبح ارتباطه بعالم الغيب فى نطاق اللازمن أوثق ومن هنا جذم علماء الفضاء على أن النجوم الثواقب ما هى إلا ممرات بين عالم السماوات الدنيا وعالم السماوات السبع .
ولكن هل ينجح الانسان فى عبورها يوما ما؟ نعم وهذا ما أكده القران الكريم من الآيات التالية "يرسل عليكما شواظ من نار ونحاس فلا تنتصران" وهذا يدل على أن الانس والجن سيتعاونوا على الصعود من عالم الارض الى عالم السماوات والخطاب فى الاية لكلا الجنسين -الانس- والجن- فالجن سيمدون الانسان بالعلم الذى يوصلهم الى تلك النتيجة الرهيبة وهى الصعود والعبور الى سماوات الله تعالى ولكن كيف يعلم الجن البشر آنذاك ؟ إنه التعليم بالايحاء لا ليؤمنوا وانما ليزدادوا كفرا وجحودا بدليل انهم ساعة ان يصلوا الى تلك المرحلة سيرجمون بوابل من الشواظ والنحاس الذى هو من جنس السماء الاولى
                                وهذا هو الطارق الذى ذكره الله تعالى 


                                  سامى العقيبى

السبت، 5 نوفمبر 2011

دقلت

                          
هى إحدى قرى مركز محافظة كفر الشيخ يبلغ عدد سكانها ما يقارب 15 الف نسمه  بها العديد من الهيئات الحكومية والخدمية
                         أصل السكان
يقطن بالقرية  41 عائلة لكل عائلة لقبها الذى اشتهرت به كعائلة الديب وعائلة شهاوى وعائلة خنافير وعائلة شاهين  وعائلة النجار وعائلة يونس وعائلة شلبى وعائلة القادوم وعائلة حموده وغيرهم من عائلات القرية فمعظم هذه العائلات يرجع إلى اصول عربية صرفه حيث توافدت هذه العائلات اليها فى الفتح الاسلامى فى عهد عمرو ابن العاص فهم من العرب العاربه وليسوا من العرب المستعربه فمثلا عائلة الديب كان موطنها الاصلى قريش حيث نسبوا الى الشاعر ابو ذؤيب الهزلى وكان اول من حمل لفظ الذئب فى شبه الجزيرة العربية  ثم ان آخر وزراء الدولة العباسية فى عهد ابو جعفر المنصور وهو الربيع ابن مسلم كان جدا من جدود عائلة الديب أما عائلات يونس وخنافير وشاهين فهى من الجزيرة العربية غير ان الجدود الاوا ئل فى عهد الفتح وما قبله كان معظمهم يقطن فى فلسطين حيث كان مقر عائلة يونس والمسمى بها الى الان خان يونس  واماعائلة خنافير فكانت تقطن منطقة تدعى خان فئير وهى موجوده الى الان فى فلسطين وكذلك باقى العائلات بالقريه فالاصل كما اسلفنا عربى لا يقبل الشك .
                           اصل دقلت
يذكر المؤرخ  ابن مماته المصرى فى كتابه المدن والبلدان والامصار ان قرية دقلت هى احدى اعمال الدولة الفرعونية القديمة حيث كانت تدعى فى عهد الملك سنوسرت الثالث دقلاتا وتعنى الاقليم الخصيب من الارض وقد بنى الملك سنوسرت بها استراحة سرعان ما تحولت الى مقبرة فرعونية بها ما يزيد عن الاربعة عشر مومياء غير ان الطوفان قد اغرق القرية بما فيها وظلت قرابة الفا وخمسون عاما تحت وطئة المياه الجارفة
ثم جاء الرومان فى عهد الاسكندر الاكبر واستوطنوها وبنو بها بعض الكنائس ودور العبادة  التى لازال يوجد منها بعض رؤس الاعمدة والتى استخدمها القدماء من القرية فى الطواحين  وكان الرومان قد غيروا المسمى للقرية حيث استبدلوه بدقلت  تيمنا بالملك الرومانى دقيانوس  والراجح انها سميت بدقلت كناية عن استقرار المزارعين الرومان بها او ما كانو يسمونه بالاقليات الرومانية ومن ثم جاء الفتح الاسلامى ورحل الرومان عن مصر تاركين الارض للوافدين الجدد من العرب المسلمين.
كما ذكرها الامام شرف الدين يحى ابن المقرابن  الجيعان فى كتابه
- التحفه السنيه بأسماء البلاد المصريه - منوها الى حجمها ومساحتها - حيث كان حجمها 500 دونمة  ومن ثم توسعت المساحة شيئا فشيئا حتى بلغت 1500 دونمة مقسمة على الاراضى الوقفية والخديوية وذلك فى عهد اسرة محمد على .


                              سامى طه العقيبى

الثلاثاء، 1 نوفمبر 2011

الرد على عدنان الرفاعى فى إنكاره السبع المثانى

             بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خاتم النبين محمد صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه وسلم
                      وبعد
أولا : السبع المثانى بإجماع علماء الأمة قديماً وحديثا هى فاتحة الكتاب ومن يرى غير ذلك فهو مخالف لإجماع الأمة ويخشى على عاقبته لأن ذلك لا يحتاج الى برهان.
وها هى مجموعة من الاحاديث التى بلغت حد التواتر والتى تبين أنها هى السبع المثانى  فمن ذلك :
ما أخرجه البخارى والدرمى وابو داوود والنسائى وابن جرير وابن حبان البستى وابن مردويه والبيهقى من حديث ابى سعيد ابن المعلى قال كنت اصلى فدعانى رسول الله صلى الله عليه وسلم فلم أجبه فقال صلى الله عليه وسلم ألم يقل الله "استجيبوا لله وللرسول إذا دعاكم لما يحييكم " ثم قال لأعلمنك أعظم سورة فى القران قبل أن تخرج من المسجد فلما أردنا أن نخرج قلت يا رسول الله إنك قلت لأعلمنك أعظم سورة فى القران قال الحمد لله رب العالمين هى السبع المثانى والقران العظيم الذى أوتيته"
وأخرج أبو عبيد وأحمد والدارمى والترمذى وصححه والنسائى وابن خزيمه وابن المنذر والحاكم وصححه وابن مردويه والبيهقى وابو ذر الهروى  عن ابى هريرة رضى الله عنه قال خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم على أبى ابن كعب فقال يا أبى وهو يصلى  فالتفت ابى فلم يجبه فصلى أبى فخفف ثم انصرف الى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال السلام عليك يا رسول الله فقال رسول الله ما منعك أن تجيبنى إذ دعوتك فقال ابى كنت أصلى فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ألم تجد فيما أوحى إلى "استجيبوا لله وللرسول إذا دعاكم لما يحييكم " قال بلى ولا أعود لمثل ذلك إن شاء الله قال أتحب أن أعلمك سورة لم ينزل فى التوراة ولا فى الانجيل ولا فى الزبور ولا فى الفرقان مثلها قال بلى يا رسول الله فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم كيف تقرأ فى الصلاة فقرأ بأم الكتاب فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم والذى نفسى بيده ما أنزل الله فى التوراة ولا فى الانجيل ولا فى الزبور ولا فى الفرقان مثلها وهى السبع المثانى والقران العظيم الذى أوتيته"
اما كونها سبعا فلأن مجموع آياتها سبع آيات وأما كونها مثانى فالذى عليه جمهور المفسرين هو أن فاتحة الكتاب تثنى قرائتها فى الصلوات وهناك رأى لبعض علمائنا الاجلاء وهو الامام ابو السعود والبيضاوى فى تفسيرهما قالوا إنما سميت فاتحة الكتاب بالسبع المثانى لما اشتملت عليه من الثناء على الله والتمجيد لله والتفويض لله فهى جماع الثناء كله "
وإذا كان القران الكريم كله مثانى فهذا دليل على اشتماله على الثناء على الله مع ما فيه من الاحكام والقوانين الالهية التى تضبط حياة الجميع بما فيه الخير فى الدنيا والاخرة .
بل إن فاتحة الكتاب هى السورة الوحيدة فى القران الكريم كله المحكمة بنص قول الحق جل وعلا "منه آيات محكمات هن أم الكتاب " أى فاتحة الكتاب برغم ما اشتملت عليه من علوم الاولين والآخرين بما ورد ن ابن عباس رضى الله عنه قال "جمع الله علوم الكتب السابقة فى القران الكريم وجمع علوم القران فى فاتحة الكتاب وجمع علوم فاتحة الكتاب فى بسم الله الرحمن الرحيم وجمع علوم بسم الله الرحمن الرحيم فى نقطة الباء من بسم الله" والباء مفردة فمن حقها الفتح ولكنها كسرت فى بسم الله ليدل على انه لا يمكن ان تفتتح كتاب الله عز وجل إلا إذا كسرت جنابك وكبريائك أمام عز الربوبية لتصل الى النورانية بروحانيتك .
ناهيك عن الاسرار الالهية التى تضمنتها - بل إنها السورة الوحيدة فى القران التى عدد العلماء لها أكثر من سبع وعشرون إسما من بين هذه الاسماء بما ورد وذكرناه سابقا "السبع المثانى "وكذلك من اسمائها "الاساس" فهى الاساس الذى بنى عليه القران كله والدليل على ذلك آية الحجر من قول الحق جل وعلا "ولقد آتيناك سبعا من المثانى والقران العظيم"فكما ذكر علماء اللغة أن العطف يقتضى التغاير بل إن إضافة القران إليها تعد إضافة لزومية على اعتبار انها الام لكل سور القران الكريم.
وقد اثبت العلم  الرياضى أن آيات وحروف سورة الفاتحة قدبنيت بإعجاز متقن على الرقم سبعة الذى هو مدار الاستدلال فى السبع المثانى من ذلك :
1- الالف والام والهاء التى يتكون منها لفظ الجلالة قد ذكر فى فاتحة الكتاب 49 مرة يعنى 7×7=49.
2- عدد الحروف المشددة فى سورة الفاتحة 14 حرف يعنى
7+7=14 أو 2×7=14.
3- عدد النقط فى سورة الفاتحة 56 نقطة يعنى 7×8=56.
3- عدد الحروف التى تكونت منها فاتحة الكتاب 21 حرف يعنى 3×7=21.
فهذه الدلالات تعطى اشارة جلية الى انها سبعا من المثانى فى الثناء كما ذكرنا وفى العدد كما اثبت العلم ومن يخالف ذلك فهو منكر لكلام الله ولكلام رسول الله صلى الله عليه وسلم ولإجماع الامة فليتقى الله وليرجع الى رشده حتى تؤمن عاقبته.

                             سامى طه العقيبى

الخميس، 20 أكتوبر 2011

نبؤات التوراة والانجيل بمحمد صلى الله عليه وسلم

                              بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله على نعمة الاسلام وكفى بها نعمه وأَََََصلى وأسلم على خير الخلق محمد صلى الله عليه وسلم
                            وبعد
فلقد تحدثت التوراة بنصوص لا تقبل التأويل عن نبى آخر الزمان محمد صلى الله عليه وسلم وذلك فى مواضع متعددة من أسفارها التى غفل عنها المحرفون لها أواعمى الله ابصارهم ان يروها فمن ذلك
1- فى الفصل 18 من التوراة "أن الله قال لموسى قل لبنى إسرائيل إنى أقيم لهم فى آخر الزمان نبياً مثلك من بنى إخوتهم وأجعل كلامى فى فمه فيكلمهم بكل ما أوصيه به ويكون الانسان الذى لا يسمع لكلامى الذى يتكلم به باسمى أنا أطالبه"والشاهد فى النبوؤة هى (من بنى إخوتهم) فهى لا تخص اليهود بل تعنى العرب الذين هم من نسل اسماعيل عليه السلام بينما اليهود من نسل اسحاق عليه السلام فما نتج من الاخوين من ذرية فهم ابناء عم ولذلك لم تقل النبوؤة منهم وانما قالت من بنى اخوتهم  والخطاب موجه الى نبى الله موسى عليه السلام فخرج بذلك اليهود من النبوؤة وبقيت ذرية اسماعيل عليه السلام والتى خصتها النبوؤة بميلاد محمد صلى الله عليه وسلم فى آخر الزمان وحتماً موسى عليه السلام لم يكن فى آخر الزمان  ثم تذكر النبوؤة أنه مثلك أى مثل موسى وبذا خرج نبى الله عيسى عليه السلام من النبوؤة وذلك من جهات
الجهة الاولى:أن موسى عليه السلام ولد من أب وأم وعيسى من أم دون أب تقول التوراة فى سفر الخروج ايه 6 "وأخذ عمرام بوكابد عمته زوجة له فولدت له  هارون وموسى"وكذلك ولد محمد صلى الله عليه وسلم من أب وأم.
الجهة الثانية:الميلاد المعجز فموسى ومحمد صلوات الله عليهما ولدا ولادة طبيعية أما عيسى فولد بالقدرة الالهية.
الجهة الثالثة : الزواج فموسى ومحمد عليهما السلام تزوجا وانجبا ذرية أما عيسى عليه السلام فظل اعزبا الى ان رفعه الله اليه.
الجهة الرابعة : عيسى تم رفضه نهائيا من قبل معاصريه ولم يعترف به حتى أتباعه بل واختلفوا عليه بعد رفعه - اما موسى عليه السلام فقدعانا من اليهود ما عانا ولكنهم فى النهاية اعترفوا به كرسولا اليهم ومن اجل ذلك خلصهم الله من يد فرعون -
ومحمد صلى الله عليه وسلم لاقى ما لاقى من المشركين ورغم ذلك لم يقبض رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا وجميع معاصريه معترف به على انه نبى ورسول .
الجهة الخامسة: موسى عليه السلام ومحمد صلى الله عليه وسلم كانا نبيين ورسولين الى اقوامهما  ليرشدا الخلق الى الخالق ويتحملان فى سبيل ذلك كل الوان الجهاد لمن اراد ان يحارب كلمة الحق ويعلو بالباطل ومن هنا كانت سنة الجهاد فى سبيل الله فهم بذلك انبياءً ورؤساء واما عيسى عليه السلام فكان نبيا وزعيماً روحيا بدليل نص انجيل يوحنامن الاصحاح18 ايه 36 حينما ارادوا ان يسلموه الى الوالى الرومانى بيلاطس البنطى قال "فأجاب يسوع مملكتى ليست من هذا العالم لوكانت مملكتى من هذا العالم لكان خدامى يجاهدون كى لا أسلم الى اليهود ولكن مملكتى ليست هنا الآن"
الجهة السادسة: موسى عليه السلام ومحمد صلى الله عليه وسلم كل منهما اتيا بشريعة جديدة لشعبه الذى أرسل اليه اما نبى الله عيسى فلم يأتى بشريعة البته وإنما كان متمما لشريعة موسى عليه السلام والانجيل فى ذاته تكرارا لاحكام التوارة السابقة عليه .
الجهة السابعة : موسى عليه السلام ومحمد صلى الله عليه وسلم مات كل منهم على فراشه وبذا يكون كل منهم قد اكمل رسالته فى الارض اما عيسى عليه السلام فقد رفع الى السماوات ولم يمت بعد لان رسالته لم تنته بل له دور فى الوجود لابد وأن يكتمل وهو التصديق بشريعة من أنكره أتباعه محمد صلى الله عليه وسلم.
النبوؤة الثانية :
...............................
ذكر فى الفصل الثالث والثلاثين من التوراة مانصه"جاء الرب من طور سيناء وظهر بساعير وعلا بفاران"
وفى ذلك إشارة إلى الاديان الثلاثة اليهودية والنصرانية والاسلام  فلقد كان طور سيناء مهد ديانة موسى عليه السلام قال تعالى "وناديناه من جانب الطور الايمن وقربناه نجيا"والطور جبل من اشهر جبال سيناء ومعروف عنه بأنه جبل المناجاه وساعير هو محل ميلاد عيسى عليه السلام وهو جبل بفلسطين يكثر فيه التين وثمار الزيتون وفاران جبل بمكه سمى بذلك على اسم احد العماليق الذين سكنوا هذه الارض قديما حتى سميت بمنطقة فاران
والنص يحمل دلائل عده منها
1- كلمة جاء الرب من طور سيناء تعنى مجىء شريعة جديده على يد موسى عليه السلام .
2- وكلمة ظهر بساعير تعنى ظهور عيسى والظهور يعنى عدم الاستقرار والاطمئنان فى الارض نظراً لانه سوف يختفى عن اعينهم للرجوع مرة اخرى فى آخر الزمان.
3- وكلمة علا بفاران تعنى ارتفاع كلمة الاسلام الذى جاء به محمد صلى الله عليه وسلم  وسيطرته وغلبته ولان محمد صلى الله عليه وسلم بعث للامم جميعاً ولذا جيىء بكلمة علا.
ولهذا النص مثيل فى القران الكريم من سورة التين قوله تعالى "والتين والزيتون وطور سينين وهذا البلد الامين" فالمقصود من ذلك الاديان الثلاثة.
النبوؤة الثالثة: ما جاء من التوراة من سفر ميخا الفصل الرابع"تقوم فى آخر الزمان أمة مرحومة وتختار الجبل المبارك لتعبد الاله الواحد"والأمة المرحومة هى امة محمد صلى الله عليه وسلم والجبل المبارك هو جبل عرفات التى ترتفع عليه اصوات الحجيج بالتلبية لله تعالى .
النبوؤة الرابعة: ما ذكرته التوراة فى سفر إشعياءفى الاصحاح 48 "إن الرب يبعث فى آخر الزمان عبده الذى اصطفاه لنفسه يبعث له الروح الامين يعلمه دينه وهو يعلم الناس كما علمه الروح الامين ويحكم بين الناس بالحق ويمشى بينهم بالعدل وهو نور يخرجهم من الظلمات التى كانوا عليها رقود انا علمتكم ما علمنى الرب قبل ان يكون" والنبوؤة واضحة لانه لانبى يحمل هذه الصفات الا رسول الله صلى الله عليه وسلم فهو حبيب الله ومصطفاه والروح فى النص هو جبريل عليه عليه السلام الذى نزل بالنور من الله النور الى محمد نور النور الذى نور الدنيا بما اعطاه الله من نور.
النبوؤة الخامسة :فى سفر التكوين من الاصحاح21آيه 17-21" وسمع الله بكاء الصبى ونادى ملاك الله هاجر من السماء  وقال لها:ما الذى يزعجك يا هاجر لا تخافى لأن الرب قد سمع بكاء الصبى من حيث هو ملقى قومى واحملى الصبى وتشبثى به لأننى سأجعله أمة عظيمة" وهذه هى الدلالة القاطعة على أن أمة محمد صلى الله عليه وسلم هى أكثر الامم عددا ومن هنا كان قول رسول الله صلى الله عليه وسلم "فإنى مكاثر بكم الانبياء يوم القيامة وهذه الامة بنص التوراة منشأها جزيرة العرب التى نشأبها الغلام وتربى فى أحضان بيت الله الحرام.
النبوؤة السادسة:ما قاله نبى الله يعقوب من التوراة فى الفصل الرابع "فى آخر الزمان يأتى الرب من القبلة والقدس من فاران"
ومعنى مجىء الرب من القبلة هو مجىء وحيه ونزوله على محمد صلى الله عليه وسلم فى غار حراء بمكه التى هى عين القبلة والقدس هو محمد صلى الله عليه وسلم الذى ختم الله به الرسالات  وفاران كما اسلفنا جبل بمكة .
 النبوؤة السابعة: ماجاء فى سفر إشعياء الاصحاح 8 من الاية 5-6" لأنه يولد لنا ولد ويعطى لنا ابنا وتكون الرئاسة على كتفيه يسمى باسم عجيب ويكون مشيرا وإلهاً قديرا وأباًأبدياً ورئيس السلام سلطانه يزداد قوة ومملكته فى سلام دائم يوطد عرش داود ويثبت أركان مملكته على الحق والعدل من الاآن إلى الابد" فهذه النبوؤة تتحدث بصراحة عن النبى الخاتم محمد صلى الله عليه وسلم  والمقصود بالرئاسة التى على كتفيه هى شهادته صلى الله عليه وسلم على الامم والاسم العجيب هو محمد الذى لم يتسمى به أحداً من قبله فى جميع الامم
ومعنى إلها قديراً أى أن كل حركاته وسكناته صلى الله عليه وسلم تكون بوحى من الله تعالى " إن هو إلا وحى يوحى" وأباً ابدياً يعنى سوف تختم به جميع رسالات الله إلى الارض ورئيس السلام وما ذلك إلا لأن دينه وشريعته سوف تسمى بالاسلام الذى ماهو فى جوهره إلا دعوة للسلام والامن والحب يزداد قوة اى بمرور الوقت تزداد قوة امته ويكثر اتباعها أى هى فى ازدياد إلى أن تقوم الساعة ومعنى يوطد عرش داود أى يقيم خلافة فى الارض مثلما كانت خلافة داود قال تعالى "ياداود إنا جعلناك خليفة فى الارض فاحكم بين الناس بالحق " وهذا ما فعله النبى الخاتم صلى الله عليه وسلم فلقد أقام أمة ميزانها هو الحق والعدل  ومعنى من الان الى الابد أى تختم برسالته النبوات الى ان تقوم الساعة.
النبوؤة  الثامنة: ماجاء فى سفر إشعياء من الاصحاح 11" يخرج فرع من جذع وينمو غصن من أصوله روح الرب ينزل عليه "
وفى الاصحاح 12 من نفس السفر "لا يقضى بحسب ما تراه عيناه ولا يحكم بسماع أذنيه بل يقضى للفقراء بالعدل وينصف الظالمين بكلام كالعصا ويميت الاشرار بنفخة من شفتيه يكون العدل حزاماً لوسطه والحق مئزر حول خصره"وهذه صفات رسول الله صلى الله عليه وسلم والتى عرف بها حتى فى الجاهلية الاولى.
أما الانجيل  فقد ملىء بالبشارات الدالة على محمد صلى اله عليه وسلم فمنها :
البشارة الاولى :ما قاله المسيح عليه السلام واتفق عليه اصحاب الاناجيل الاربعة متى ويوحنا ولوقا ومرقس " ما جئت لأنقض بل لأكمل وإنى الحق أقول لكم إنه لاتزول نقطة من هذا الملكوت حتى يأتى الكل" ومعنى الكل هو النبى الذى جمع كل صفات الكمال الآدمى .
البشارة الثانيه : أيضا ما اتفق عليه أصحاب الاناجيل الاربعة "إن المسيا الذى يرسله أبى من بعدى أنا لست أهلاً لأن أحل سيور حزائه" وهذا يدل على أدب الانبياء وتعظيمهم لرسول الله صلى اله عليه وسلم .البشارة الثالثة : ماذكره يوحنا فى إنجيله من الاصحاح الخامس عشر "إن البارقليط الذى يرسله أبى من بعدى هو الذى يعمدكم بماء وتوبه" ومعنى البارقليط باللغة العربية (أحمد) وقد حرف لفظ أحمد الى بارقليط وهى لغة يمنية قديمه حتى يخفوا مايدل على النبى الخاتم صلى الله عليه وسلم وهذه النبوؤة هى التى أكد القران الكريم على تواجدها فى الانجيل من قوله تعالى "ومبشرا برسول يأتى من بعدى اسمه احمد"
                  هذا وللحديث بقية ان شاء الله تعالى
                          سامى طه العقيبى