الاثنين، 19 ديسمبر 2011

الالفاظ الصوفيه والاسماء السريانيه

يوجد في الحزب الكبير والصغير لسيدي ابراهيم الدسوقي رضي الله عنه كلمات غير عربيه –
قال عنها الشيخ صالح بن عبد الله الوراق كلام باللغة السريانيه
أولا:-
وأول من تكلم باللغة السريانية هو أدم عليه السلام وتعد هذه اللغة أول اللغات التي تكلم بها الإنسان وقد سميت بالسربانية لأن الله عز وجل علم أدم الأسماء كلها فعلمه سرا من الملائكة وانطقه بها ثانيا:
لم يمنع الإسلام من تعلم لغات الأخرين بل دعا إليها باعتبارها وسيلة لنشر دعوته للعالم
ولما علم الرسول أنه لابد من ترجمة بينه وبين أرباب اللغات الأخري حتى يمكنه تبليغ الدعوة إليهم أرسل زيد بن ثابت ليتعلم السريانيه وورد عن خارجه بن زيد بن ثابت أنه قال:
أمرني رسول الله صلي الله عليه وسلم أن أتعلم له كلمات من كتاب اليهود فقال:
أني والله ما أمن يهود علي كتابي قال: فما مر بي نصف شهر حتى تعلمته له قال
فلما تعلمته كان إذا كتب إلي يهود كتبت إليهم وإذا كتبوا قرأت كتابهم.
حديث صحيح.
وفي رواية أخري عن زيد بن ثابت يقول أمرني رسول الله صلي الله عليه وسلم – ان أتعلم السريانيه كما كان زيد بن ثابت رضي الله عنه يقوم بأعمال الترجمة التحريرية والفورية للني صلي الله عليه وسلم في ألفارسيه والرومانية والقبطية والحبشية.
وقد رأينا فيما بعد أن الرسول صلي الله عليه وسلم كانت له سكرتارية يجيد أفرادها ستة لغات
. إذ كانوا يعرفون العربية والعبرية والرومانية والفارسية والقبطية والحبشي وبالضرورة كانت هذه السكرتارية تقرأ وتكتب هذه اللغات بجانب كتابتها وقراءتها للعربية، وكان صلي الله عليه وسلم يخاطب كل قوم بالسنتهم علي اختلاف لغتهم وتركيب كلماتهم فتراه يخاطب الحضري بكلام العرب ويخاطب البدوي بأسلوبه الذي يليق به
واليك أخي الكريم؛
هذا حديث لبعض الكلمات الغريب التي تقال للديغ.
(بسم الله شجنية قرنية ملحة بحر قفطاى)
أخرجه الطبري في الأوسط من حديث عبد الله بن زيد رضي الله عنه قال عرضنا علي رسول الله صلي الله
عليه وسلم
رقية من ألحمة وفي السم
فأذن لنا وقال:
إنما هي مواثيق أخذها سليمان علي الهوام
كما تقدم وقال المصنف في المفتاح هي كلمات لا يعرف معناها يرقي بها كما ورد
واليك أخي الكريم بعض
الكلمات التي وردت في الحزب الكبير والصغير لسيدي ابراهيم الدسوقي باللغة السريانية ومعناها بالعربية

الكلمات باللغة السريانية

الكلمات باللغة العربية

1- كد كد، كردد كردد

من أريد أن أعطي أعطي والكاف في

2- كرده كرده، ده ده

كد تدل علي كريم والدال علي الدائم

3- بها بهيا بهيات

القديم بالإحسان والجود

4- طهور

العظيم الذي تذل لهيبته الرقاب

5- بدعق

القاهر
6- محببة [center]القدوس الظاهر الغالب

7- صوره

القوي الغالب
8- محببة
ذو العزة والنور

9- سقفاطيس

الثناء الأعظم

10- سقاطيم

الكافي الأعظم

11- آحون

الحي القيوم

12- أحمي حميثا

يا مالك الملك

13- أطمي

العزيز ذو العظمة والكبرياء
14- طميثا
إشارة إلي مملكته التي
يتصرف فيها بحكمته

ويري بعض العلماء أن هذه الكلمات باللغة السريانية تتضمن اسم الله الأعظم وتدل عليه وتشير إليه
كما يوجد كلمة ( المقفنجل) وهي مجموعة من الأحرف الأولي من التهاطيل السبعة ولها فوائد عظيمة
وهو الاسم الأعظم وله فوائد مهمة لقضاء الحوائج وقضاء الأ مور والله أعلم. (أحون ق أدم حم هاء أمين)
كما يوجد اسم الله تعالي:

الدائم))
وورد هذا الاسم في بعض كتب السنة ولكنه لم يرد في القران الكريم وقد ذكره الرازي في اللواحق والمتممات وذكره أن معناه (ألأزلي الأبدي)(ص159).

وانظر الشرباصي(128/2).وقد أورد البيهقي دون أن يفسر(ص19)وزاد في الزينه.
فلما ثبت أنه لم يزل ثبت أنه لا يزال، فإذا ثبت أنه لم يزل ولا يزال فهو الدائم(151/2).
المراجع:
(1)كتاب أحسن الكلام في الفتاوي والأحكام الجزء السادس والعشرين(ص 38) لفضيلة الشيخ عطية صقر
(2)كتاب الكوكب المنير
(3) كتاب موسوعة الأوائل والمعلومات إعداد جمال مشغل(ص 89).
(4) كتاب سنن الترمزي ج4 المكتبه السلفية(ص 117ط)
الحصن الحصين لفضيلة الشيخ حسنين مخاوف مفتي الديار المصرية(ص 148)..(5) كتاب عدة
(6) كتاب الكوكب المنير
(7) كتاب منبع أصول الحكمة صفحة(256). 
                                               سامى العقيبى