السبت، 27 أكتوبر 2012

اغرب كتب التاريخ الذى استغرق تأليفه الف عام


  التلمود:
هو عمل موسوعي ضخم يتضمن اراء الحاخامين القدامى في مسائل لاحصر لها من الشريعه إلى الأدب حتى الطب.وهو اهم عمل تشريعي بعدالتوراة فهو يمثل الشريعة الشفوية مقابل الشريعه المكتوبه أي التوراة .فالتقليداليهودي يرى انه من اصل الهي نقل عبر موسى فم الى فم شفويا الى شيوخ اسرائيل الذي تناقلوه بالطريقة ذاتها حتى رأوا ان الضرورة تقتضي تدوينه.والشريعه التلموديه ماخوذة من الشريعه التوراتية لكنها تعكس الى حد كبير العادات والافكار زمن كتابةالعمل.
النص الاساسي في التلمود هو:
المشنا التي تعنى بتصنيف الشريعه الشفويه.
الغمارا:التي تتضمن نقاشات الحاخامين حول المشنا.
مشنا:
يرجع اغلبها الى حقبة قديمه فالبعض يرى انهاترجع الى العصر الفارسي(538ق.م)ويقال انها ظهرت للعيان مع تلاميذ الاكاديميات اليهوديه التي وجدت ايام يوشافاط ملك يهوذا(875-850ق.م)واستمر وضعها حتى دمارالهيكل الثاني عام 70م.
مصادرها :هي القواعد والاعراف التي رسخها المسؤولون في ادارتهم للشئون الدينية والمدنية مثل السبت و الصلوات والطهارة والطعام و المحلل والمحرم والجدل حول الرق.
في العصور القديمة دون التلاميذ التعاليم الاكاديميه في شكل مختصر بحيث يستطيع حفظها عن ظهر قلب وكانوا يضيفون عليها تفسيرات وتعليقات مطوله وفي القرن الاول الميلادي قدم عدد من المعلمين ميشنائية مختلفه عكست كل منها راي صاحبها الخاص.
في عام 200 م قام الحاخام رابي بجمع المشناءوت في مجموعه متناسقه فاختار منها سته اقسام دعاها بحسب المادة التي تعالجها .وقد اهمل بعضها واضاف على البعض وحرص على ان تكون شرائع غير قابله للدحض
لم تمر محاولاته دون معارضه لكنه نجح في قمع المعارضة .
ورفض مشناءوت عديدة واتلف الكثير منهاوالبعض منها لم تكن في حوزته وبعضها اخفيت عنه وقد حاول البحث عنها لكن الكثير منهااخفيت عنه لتظهر بعد وفاته للعيان.
وهذه المشناءوت التي ظهرت دعيت باسم توصفوت أي غير الاساسية.والبعض باسم بورايتوت أي المادة الثانوية غيرالاكاديميه.
قامت الكليات بمحاوله لشرح مشناءوت رابي فكانت تختصروتكمل بنص توراتي او تشرح برفقة رأي معارض لتوفيقها معه واحيانا يحاولون ان يوافقوها مع التبديلات المتلاحقة حتى وان اضافوا اليه نصه مشنا من تاليفهم الخاص.
لغة المشنا هي العبرية وهي ابسط من عبرية التوراة مختلفه عنها في اللغة و المفردات واسلوب بناء الجميل والشرائع الموجدوده فيها على شكل احكام عامه وامثله عينيه واحيانا تورد حوادث فعليه.

تقسم الى ستة انظمة :
1-
زراعيم (بذور):شرائع العمل الزراعي وحصص الكهنة اللاويين والفقراء من الحصاد
2-
موعيد(مواعيد): شرائع السبت الاعياد وايام الصوم.
3 -
نشيم(نساء):شرائع الزواج والطلاق .
4-
نزكين(اضرار): الشرائع المدنيةوالجنائيه
5-
قدشيم(مقدسات):شرائع الهيكل والخدمة الربانيه
6-
طهروت(طهارات):شرائع الطهارة الطقسيه للافراد والمواد.
يقسم كل نظام الى رسالهوكل رساله الى فصول.

الغمارا
:
كلمة اراميه تعني التعليم اوالخاتمه
هناك مجموعتا غمارا وهما كتلتا النقاشات والدراسات التي تمحورت في فلسطين وبابل حول المشناءوت.
كان الهدف من الغمارا مواءمة المشناءوت بالبورايتوت والوصول الى قرار نهائي في معظم الحالات.
دعوا معلمو الغمارا (امورائيم) أي الذين فسروا المقاطع الصعبة من المشنا .وهم كمفسرين لم تكن لديهم سلطه الانحراف عن روح المشنا مالم يدعما اقوالهم لتعارض المشنا محط البحث.
جمعت نقاشاتالامورائيم في بابل وفلسطين وحصلنا بالتالي على ما يعرف الان بالتلمودين البابلي والفلسطيني.
التلمود الفلسطيني هو الاقدم جمع جزء منه في منتصف القرن الرابع الميلادي وجمع معظمه بعد ذلك بجيلين.
بالنسبة للتلمود البابلي بدأ رابيناوآشي بترتيب الغمارا دون نجاح واعادا الكره ثانية لكنهما ماتا قبل ان يكملاعملهما.وقد بدا ذلك في القرن الرابع الميلادي .ظل ينتقل من يد الى يد الى ان انهى الصابورائيم تحرير التلمود البابلي في القرن السادس الميلادي
اهتموا بإضافة وتطعيم المشنا بالتفاسير الوعظية لنصوص توراتية وقدموا اراء حول نشوء الكون قصصا و مبادئ لاهوتيه وقضايا اخرى غير تشريعيه .
القسم الغير الشرعي اطلق عليه اسمهاغاداه وهو يشكل 30% من التلمود البابلي و15% من الفلسطيني ويعتمد اساسا على فولكور منطقة الشرق الاوسط .
قسم تشريعي يدعى هالاخا.
اذن المشناهي ذاتها في التلمودين لكن الغمارا مختلفه .
الغمارا مكتوبه باللغة الاراميه لكنها تختلف في اللهجه في التلمودين فالبابلي الشرقي  والفلسطيني غربي 
التلمودالبابلي اهم من الفلسطيني واكثر موثوقية لانه انتهى بعد الفلسطيني بفتره لا بأس بهاواحتل يهود بابل  مركز القلب لكل يهود العالم بغض النظر عن تفاوت الحجم.
اليهود والتلمود:كل انظمةالتشريع اليهودي تعتمد على التلمود ملزمة نظريا لكل يهودي ويمكن للحاخامين مابعدالتلموديين ان يفسروا هذه الاحكام ويستنبطوا منها ما يمكن على المسائل المستحدثه انما لا سلطه لديهم اطلاقا لالغاء أي حكم.
المسائل الشرعيه تأخذ اكثر من نصف التلمود البابلي واكثر من ثلاثة ارباع الفلسطيني .وهذا يفسر بسهوله اذا عرفنا ان دور الحاخميين القدامى الاساسي القضاء والتعليم والتوجيه.
كانت الشريعه بالنسبه لليهود عطيه الهيه وان الرد المناسب للكرم الالهي هو الالتزام بها .
فالشريعه اهم ما يمكن لليهودي علماني ام حاخام فكانت دراسة التلمود واجبادينيا مفروضا على كل يهودي يدرسها البعض في المرحله الابتدائيه اليهوديه ومنهم من يكمل دراستهم في اليشيفوت أي المعاهد العليا للدراسه.
ثم ظهر مع مر العصورادب حاخامي ضخم حول التلمود ينقسم  الى مجموعتين كبيرتين:
واحده تهتم بالتطبيق العملي لشرائع التلمود واخرى تولي القسم الهاغادي جل اهميتها.
التلمود والطوائف اليهوديه :
تظهر الكتب العربيه جهلا فادحا بالتلمود والطوائف اليهوديه على حد سواء خاصه عندما تلقي بلائمة العدوان الاسرائيلي على عاتق التلمود.فالذين يؤمنون بهذا العمل كشريعه شفويه هم اقليه حالياوهم افضل حيال القضايا العربيه من كثير من العلمانيين او الذين يرفضون سلطة التلمود.
وطوائف اليهود كثيرة تختلف في عاداتها وتقاليدها الى درجة التناقض وربما التكفير .
من طوائف اليهوديه القديمه : (القراءون ,الربانيون,السامريون,الدونمة,الفلاشا,والكوتشين)
من الطوائف الحديثة: (الاصلاحيون,المحافظون(الماصورتي في انجلترا),الارثوذكس(الربانيون الاشكنازيم)
الارثوذكس المحدثون ,جماعة اعادة البناء,وجماعة ناطوراي-قارتا)ولقداستثنينا الحسيديين والقباليين الذين هم نسيج وحدهم في اليهوديه.
بالنسبه للطوائف القديمه:
فالقراءون رفضوا التلمود وقالوا(( انها ماهي الا بدعه ابتدعهاالحاخامون وقالوا انها شريعه الهيه شفويه وانها يجب ان تقدس)).
اما الفلاشاالاثيوبيون يجهلون  تطور التلمود اليهودي ويلتزمون بطقوس تشبه عادات القرائيه والسامريه.
الكوتشين الهنود لا يملكون الا معرفه قليله بالتلمود .
السامريون لا يعترفون الا باسفار العهد القديم الخمسه الاولى مع تحويرات بسيطه.
الدونمةالاتراك طائفه يهودية باطنيه لا يعرف عنها الا القليل.
في القرن الثامن عشرظهرت الطائفه الاصلاحيه كانت تنادي بالاصلاح والاصلاح المضاد للكنيسه فكانت تتعامل بعقلانية و صرامه مع امور التشريع الديني الامر الذي ادى الى عدم اخذ التلمود بعين الاعتبار في القضايا التشريعيه.
كانت ردة فعل الارثوذكس الربانيون خلق طائفةمعارضه تمسكوا بالتلمود كنص الهي.
اما المحافظون اهتموا بدراسه التلمود لكنهم لاينظرون اليه بالتقديس التقليدي المعروف.
والجماعات الارثوذكسيه ليست صهونيه عموما بل بعضها معاد للصهيونيه.
الجماعات الارثوذكسيه غير الصهيونيه:
اغوداتيسرائيل .حزبي شاس (لليهود الشرقيين) وديغل هارتوراه في فلسطين.
والحزب الصهيوني:المفدال(المتدينين الوطنيين)
نطوراي –قارتا الارثوذكسيه تؤمن بالتلمودكشريعه الهيه هي من الد اعداء قيام دله يهوديه في فلسطين
ويبذل حاخاماتها جهوداكبيره لاقناع اليهود بعدم الهجرة من بلادهم الى الاراضي المقدسه.


                في الرساله كما اشرنا سابقا من مشنا وغمارا وهالاخاوبورايتا وتيوصفيتا.
-هذه الرساله تحديدا تهم ابناء كافة الاديان والمذاهب لانهاتشير الى علاقتهم باليهود.
بالنسبة للمسلمين فيشار الى العلاقه معهم في الحديث عن (المنحدرين عن نوح) والذين هم موحدين بشكل مطلق.
اما المسيحية فيقول ديفيد نوفاك(ان عددا من المشرعين اليهود اعتبروها احد اشكال الوثنية وهي بالتالي تستوجب الاحكام المتعلقه بعبادة الاوثان)
ولا يمكن فصل اراء التلمودبالميسحيه والمسيحيين عن جو ذلك الزمان فقد خرجت المسيحية من قلب اليهودية وقد جاءالمسيح ليقلب شرائع الحاخامين راسا على عقب .مقابل التوحيد اليهودي المطلق طرحالتيار الرئيس
في المسيحية التجسيد والتوحيد التثليثي ومقابل شرائع السبت الملزمة لكل يهودي قال المسيح بان الانسان هو سيد السبت ...باختصاراذا كانت اليهوديه جعلت من الانسان كائنا لخدمة الشريعه فالمسيح جعل  من الانسان كائنالخدمةالبشريه
وزاد المشكله ان المسيحيه استقطبت في بدايتها اعداد ضخمةمن اليهود ثم انطلقت لتصبح ديانه عالميه بعد التبشير بين الامم خاصه وانها التزمت بالعهد القديم,كجزء اول من كتابها المقدس.
والحقيقة ان اليهود حتى فترات متأخرةكانوا ينظرون الى المسيحيه كهرطقه يهوديه مسيانيه حققت نجاحات متميزة
الفصل الاول

المشنا الأول:
جاءفيها:
يحرم التعامل مع الوثنيين قبل اعيادهم بثلاثة ايام فلا نعيرهم ولا نستعيرمنهم ولا ندفع لهم اجره ولانأخذ منهم.مع ان البعض يحلل الاخذ منهم لان هذا يتعسهم ولكن هناك من رد عليه:ان هذا يتعسهم الان ويريحهم مستقبلا.

الغمارا
:جاء فيها:
في المستقبل سيأخذ تاقدوس المبارك الكتاب المقدس بيده ويقول: ((من كان منشغلا بهذا سيظهر للعيان وينال اجره))
فتأتي حشود متنافرة الألوان ولكن القدوس المبارك سيقول لهم: ((لاتدخلوا على هذا النحو من الفوضى بل اتركوا كل امه تدخل وحدها ومعها كتبها)). تدخل روما المحترمة في كافة المعمورة سأل القدوس المبارك روما((ماذا كان يشغلك عن العالم)) فأجابت((يارب الكون لقد اسسنا اسواقاعديدة وبنينا حمامات كثيرة واكثرنا من الذهب والفضه الى درجه كبيرة ولقد فعلنا هذا كله لصالح اسرائيل وذلك كي نمكنهم من دراسة الشريعة))
وسوف تكون من السخافه ان تقولوا انكم فعلتم ذلك لصالح اسرائيل لانكم لم تفعلوه الا لصالح انفسكم فقد بنيتم الاسواق بهدف الدعاره.واشدتم الحمامات من اجل متعكم اما الذهب والفضه فهما لي .هل بينكم اولئك الذين درسوا الشريعه؟فيخرجوا خائبين

ولكن لماذا تدخل الامم الاخرى بعدما رات خيبت امل الامتين الاوليين؟فيساورها الاعتقاد التالي:الامتانالاولتان استعبدتا اسرائيل ونحن لم نعرف حاله كهذه.
في نهاية الامر ستتحدثالامتان امامه يارب الكون هل اعطيتنا ولم نقبل بها؟كيف يمكن تقولا ذلك ؟اليس مكتوب في (تث:33:2): اقبل الرب من سينا واشرق لهم من سعير وسطع جبل من فاران)
ونستدل من هذا ان الله قدم التوراه لكل امة فلم يقبلها احد حتى جاءت اسرائيل.
سيقولون يارب هل انحدر الجبل الينا كما فعلت مع بني اسرائيل؟

ستاتي الاجابه التاليه: (دع الوائيل ترينا)اش 43: 9 وسيقول القدوس المبارك((لقد قدمت لابناء نوح الوصايا السبع فهل التزمتم بها)   الوصايا التي قبل بها ابناء نوح لم يلتزموا بها لذلك اعفا منها الامم .
الوصايا السبع:الجبار على تعديل القضايا وفق حالات محدده.حظر:التجديف-عبادة الاوثان –قتل البشر-الزنا اللواط ممارسة الجنس مع الحيوانالسرقة –اكل عضو من حيوان حي.
حتى الاممي الذي ينشغل بدراسةالتوراة مثل كاهن كبير.
ان الاجر لمن يطيع وهو موصى هو اكبر من اجر الذي يقدم الطاعة ذاتها وهو غير موصى.
عندها ستهتف الامم ((لكن يارب هل اطاعت اسرائيل  التوراه وصاياها))
سيجيب القدوس(اشهد انها فعلت)
يهتفون(يارب الكون هل من المناسب ان يشهد اب في قضية ابنه؟الم يدع اسرائيل ابن الابدي) (اسرائيل ابني البكر)(ار33: 25)
عند ئذ يقولون دعوا السماء تشهد بان اسرائيل حافظت علىالوصايا العشر لكنهم سيعترضون بان السماء والارض متورطتان في القضية وهو ما يبررالاشاره الى ان الرب اشترط على كل ما خلق في الايام السته
ان تقبل اسرائيل التوراه على نحو حسن جيد والا سوف اعيدكم الى حالة الخلط والدمار.
فيقول القدوس((سوف تشهد من اممكم ان اسرائيل حفظ وصايا التوراه فسيشهد نمرود ان ابراهيم لم يعبد الاوثان.وسيشهد لابان بان يعقوب لم يك موضع شك كسارق.وستشهد فوطيفار ان يوسف لم يتعرض للإثم

وسيشهد نبوخذ ان حنانيا وعزريا لم ينحنوا للصورة وسيقول اليفاز التيماني وبلداد الشوحي وصوفار النعماتي عن اسرائيل كلهم بانهم يحفظون الشرائع كلها).
سيهتفون: (اعطنا اياها    الآن يارب وسوف نحفظها)
              
            وللحديث بقية ان شاء الله


                             سامى العقيبى

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق