الخميس، 20 أكتوبر 2011

نبؤات التوراة والانجيل بمحمد صلى الله عليه وسلم

                              بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله على نعمة الاسلام وكفى بها نعمه وأَََََصلى وأسلم على خير الخلق محمد صلى الله عليه وسلم
                            وبعد
فلقد تحدثت التوراة بنصوص لا تقبل التأويل عن نبى آخر الزمان محمد صلى الله عليه وسلم وذلك فى مواضع متعددة من أسفارها التى غفل عنها المحرفون لها أواعمى الله ابصارهم ان يروها فمن ذلك
1- فى الفصل 18 من التوراة "أن الله قال لموسى قل لبنى إسرائيل إنى أقيم لهم فى آخر الزمان نبياً مثلك من بنى إخوتهم وأجعل كلامى فى فمه فيكلمهم بكل ما أوصيه به ويكون الانسان الذى لا يسمع لكلامى الذى يتكلم به باسمى أنا أطالبه"والشاهد فى النبوؤة هى (من بنى إخوتهم) فهى لا تخص اليهود بل تعنى العرب الذين هم من نسل اسماعيل عليه السلام بينما اليهود من نسل اسحاق عليه السلام فما نتج من الاخوين من ذرية فهم ابناء عم ولذلك لم تقل النبوؤة منهم وانما قالت من بنى اخوتهم  والخطاب موجه الى نبى الله موسى عليه السلام فخرج بذلك اليهود من النبوؤة وبقيت ذرية اسماعيل عليه السلام والتى خصتها النبوؤة بميلاد محمد صلى الله عليه وسلم فى آخر الزمان وحتماً موسى عليه السلام لم يكن فى آخر الزمان  ثم تذكر النبوؤة أنه مثلك أى مثل موسى وبذا خرج نبى الله عيسى عليه السلام من النبوؤة وذلك من جهات
الجهة الاولى:أن موسى عليه السلام ولد من أب وأم وعيسى من أم دون أب تقول التوراة فى سفر الخروج ايه 6 "وأخذ عمرام بوكابد عمته زوجة له فولدت له  هارون وموسى"وكذلك ولد محمد صلى الله عليه وسلم من أب وأم.
الجهة الثانية:الميلاد المعجز فموسى ومحمد صلوات الله عليهما ولدا ولادة طبيعية أما عيسى فولد بالقدرة الالهية.
الجهة الثالثة : الزواج فموسى ومحمد عليهما السلام تزوجا وانجبا ذرية أما عيسى عليه السلام فظل اعزبا الى ان رفعه الله اليه.
الجهة الرابعة : عيسى تم رفضه نهائيا من قبل معاصريه ولم يعترف به حتى أتباعه بل واختلفوا عليه بعد رفعه - اما موسى عليه السلام فقدعانا من اليهود ما عانا ولكنهم فى النهاية اعترفوا به كرسولا اليهم ومن اجل ذلك خلصهم الله من يد فرعون -
ومحمد صلى الله عليه وسلم لاقى ما لاقى من المشركين ورغم ذلك لم يقبض رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا وجميع معاصريه معترف به على انه نبى ورسول .
الجهة الخامسة: موسى عليه السلام ومحمد صلى الله عليه وسلم كانا نبيين ورسولين الى اقوامهما  ليرشدا الخلق الى الخالق ويتحملان فى سبيل ذلك كل الوان الجهاد لمن اراد ان يحارب كلمة الحق ويعلو بالباطل ومن هنا كانت سنة الجهاد فى سبيل الله فهم بذلك انبياءً ورؤساء واما عيسى عليه السلام فكان نبيا وزعيماً روحيا بدليل نص انجيل يوحنامن الاصحاح18 ايه 36 حينما ارادوا ان يسلموه الى الوالى الرومانى بيلاطس البنطى قال "فأجاب يسوع مملكتى ليست من هذا العالم لوكانت مملكتى من هذا العالم لكان خدامى يجاهدون كى لا أسلم الى اليهود ولكن مملكتى ليست هنا الآن"
الجهة السادسة: موسى عليه السلام ومحمد صلى الله عليه وسلم كل منهما اتيا بشريعة جديدة لشعبه الذى أرسل اليه اما نبى الله عيسى فلم يأتى بشريعة البته وإنما كان متمما لشريعة موسى عليه السلام والانجيل فى ذاته تكرارا لاحكام التوارة السابقة عليه .
الجهة السابعة : موسى عليه السلام ومحمد صلى الله عليه وسلم مات كل منهم على فراشه وبذا يكون كل منهم قد اكمل رسالته فى الارض اما عيسى عليه السلام فقد رفع الى السماوات ولم يمت بعد لان رسالته لم تنته بل له دور فى الوجود لابد وأن يكتمل وهو التصديق بشريعة من أنكره أتباعه محمد صلى الله عليه وسلم.
النبوؤة الثانية :
...............................
ذكر فى الفصل الثالث والثلاثين من التوراة مانصه"جاء الرب من طور سيناء وظهر بساعير وعلا بفاران"
وفى ذلك إشارة إلى الاديان الثلاثة اليهودية والنصرانية والاسلام  فلقد كان طور سيناء مهد ديانة موسى عليه السلام قال تعالى "وناديناه من جانب الطور الايمن وقربناه نجيا"والطور جبل من اشهر جبال سيناء ومعروف عنه بأنه جبل المناجاه وساعير هو محل ميلاد عيسى عليه السلام وهو جبل بفلسطين يكثر فيه التين وثمار الزيتون وفاران جبل بمكه سمى بذلك على اسم احد العماليق الذين سكنوا هذه الارض قديما حتى سميت بمنطقة فاران
والنص يحمل دلائل عده منها
1- كلمة جاء الرب من طور سيناء تعنى مجىء شريعة جديده على يد موسى عليه السلام .
2- وكلمة ظهر بساعير تعنى ظهور عيسى والظهور يعنى عدم الاستقرار والاطمئنان فى الارض نظراً لانه سوف يختفى عن اعينهم للرجوع مرة اخرى فى آخر الزمان.
3- وكلمة علا بفاران تعنى ارتفاع كلمة الاسلام الذى جاء به محمد صلى الله عليه وسلم  وسيطرته وغلبته ولان محمد صلى الله عليه وسلم بعث للامم جميعاً ولذا جيىء بكلمة علا.
ولهذا النص مثيل فى القران الكريم من سورة التين قوله تعالى "والتين والزيتون وطور سينين وهذا البلد الامين" فالمقصود من ذلك الاديان الثلاثة.
النبوؤة الثالثة: ما جاء من التوراة من سفر ميخا الفصل الرابع"تقوم فى آخر الزمان أمة مرحومة وتختار الجبل المبارك لتعبد الاله الواحد"والأمة المرحومة هى امة محمد صلى الله عليه وسلم والجبل المبارك هو جبل عرفات التى ترتفع عليه اصوات الحجيج بالتلبية لله تعالى .
النبوؤة الرابعة: ما ذكرته التوراة فى سفر إشعياءفى الاصحاح 48 "إن الرب يبعث فى آخر الزمان عبده الذى اصطفاه لنفسه يبعث له الروح الامين يعلمه دينه وهو يعلم الناس كما علمه الروح الامين ويحكم بين الناس بالحق ويمشى بينهم بالعدل وهو نور يخرجهم من الظلمات التى كانوا عليها رقود انا علمتكم ما علمنى الرب قبل ان يكون" والنبوؤة واضحة لانه لانبى يحمل هذه الصفات الا رسول الله صلى الله عليه وسلم فهو حبيب الله ومصطفاه والروح فى النص هو جبريل عليه عليه السلام الذى نزل بالنور من الله النور الى محمد نور النور الذى نور الدنيا بما اعطاه الله من نور.
النبوؤة الخامسة :فى سفر التكوين من الاصحاح21آيه 17-21" وسمع الله بكاء الصبى ونادى ملاك الله هاجر من السماء  وقال لها:ما الذى يزعجك يا هاجر لا تخافى لأن الرب قد سمع بكاء الصبى من حيث هو ملقى قومى واحملى الصبى وتشبثى به لأننى سأجعله أمة عظيمة" وهذه هى الدلالة القاطعة على أن أمة محمد صلى الله عليه وسلم هى أكثر الامم عددا ومن هنا كان قول رسول الله صلى الله عليه وسلم "فإنى مكاثر بكم الانبياء يوم القيامة وهذه الامة بنص التوراة منشأها جزيرة العرب التى نشأبها الغلام وتربى فى أحضان بيت الله الحرام.
النبوؤة السادسة:ما قاله نبى الله يعقوب من التوراة فى الفصل الرابع "فى آخر الزمان يأتى الرب من القبلة والقدس من فاران"
ومعنى مجىء الرب من القبلة هو مجىء وحيه ونزوله على محمد صلى الله عليه وسلم فى غار حراء بمكه التى هى عين القبلة والقدس هو محمد صلى الله عليه وسلم الذى ختم الله به الرسالات  وفاران كما اسلفنا جبل بمكة .
 النبوؤة السابعة: ماجاء فى سفر إشعياء الاصحاح 8 من الاية 5-6" لأنه يولد لنا ولد ويعطى لنا ابنا وتكون الرئاسة على كتفيه يسمى باسم عجيب ويكون مشيرا وإلهاً قديرا وأباًأبدياً ورئيس السلام سلطانه يزداد قوة ومملكته فى سلام دائم يوطد عرش داود ويثبت أركان مملكته على الحق والعدل من الاآن إلى الابد" فهذه النبوؤة تتحدث بصراحة عن النبى الخاتم محمد صلى الله عليه وسلم  والمقصود بالرئاسة التى على كتفيه هى شهادته صلى الله عليه وسلم على الامم والاسم العجيب هو محمد الذى لم يتسمى به أحداً من قبله فى جميع الامم
ومعنى إلها قديراً أى أن كل حركاته وسكناته صلى الله عليه وسلم تكون بوحى من الله تعالى " إن هو إلا وحى يوحى" وأباً ابدياً يعنى سوف تختم به جميع رسالات الله إلى الارض ورئيس السلام وما ذلك إلا لأن دينه وشريعته سوف تسمى بالاسلام الذى ماهو فى جوهره إلا دعوة للسلام والامن والحب يزداد قوة اى بمرور الوقت تزداد قوة امته ويكثر اتباعها أى هى فى ازدياد إلى أن تقوم الساعة ومعنى يوطد عرش داود أى يقيم خلافة فى الارض مثلما كانت خلافة داود قال تعالى "ياداود إنا جعلناك خليفة فى الارض فاحكم بين الناس بالحق " وهذا ما فعله النبى الخاتم صلى الله عليه وسلم فلقد أقام أمة ميزانها هو الحق والعدل  ومعنى من الان الى الابد أى تختم برسالته النبوات الى ان تقوم الساعة.
النبوؤة  الثامنة: ماجاء فى سفر إشعياء من الاصحاح 11" يخرج فرع من جذع وينمو غصن من أصوله روح الرب ينزل عليه "
وفى الاصحاح 12 من نفس السفر "لا يقضى بحسب ما تراه عيناه ولا يحكم بسماع أذنيه بل يقضى للفقراء بالعدل وينصف الظالمين بكلام كالعصا ويميت الاشرار بنفخة من شفتيه يكون العدل حزاماً لوسطه والحق مئزر حول خصره"وهذه صفات رسول الله صلى الله عليه وسلم والتى عرف بها حتى فى الجاهلية الاولى.
أما الانجيل  فقد ملىء بالبشارات الدالة على محمد صلى اله عليه وسلم فمنها :
البشارة الاولى :ما قاله المسيح عليه السلام واتفق عليه اصحاب الاناجيل الاربعة متى ويوحنا ولوقا ومرقس " ما جئت لأنقض بل لأكمل وإنى الحق أقول لكم إنه لاتزول نقطة من هذا الملكوت حتى يأتى الكل" ومعنى الكل هو النبى الذى جمع كل صفات الكمال الآدمى .
البشارة الثانيه : أيضا ما اتفق عليه أصحاب الاناجيل الاربعة "إن المسيا الذى يرسله أبى من بعدى أنا لست أهلاً لأن أحل سيور حزائه" وهذا يدل على أدب الانبياء وتعظيمهم لرسول الله صلى اله عليه وسلم .البشارة الثالثة : ماذكره يوحنا فى إنجيله من الاصحاح الخامس عشر "إن البارقليط الذى يرسله أبى من بعدى هو الذى يعمدكم بماء وتوبه" ومعنى البارقليط باللغة العربية (أحمد) وقد حرف لفظ أحمد الى بارقليط وهى لغة يمنية قديمه حتى يخفوا مايدل على النبى الخاتم صلى الله عليه وسلم وهذه النبوؤة هى التى أكد القران الكريم على تواجدها فى الانجيل من قوله تعالى "ومبشرا برسول يأتى من بعدى اسمه احمد"
                  هذا وللحديث بقية ان شاء الله تعالى
                          سامى طه العقيبى

الخميس، 13 أكتوبر 2011

الآيادى الخفيه والثورة المصريه

                          بسم الله الرحمن الرحيم
إن ماحدث فى مصر من ثورة أطاحت بنظامها الحاكم ليعد إنجازافى تاريخ البشرية جمعاء نظراً لما احدثته من تغيير فى مفاهيم حكام العالم وأن الشعب أقوى من حاكمه مهما اوتى من وسائل لتقمع بها ارادة الجماهيرومن هنا سيعلم العالم ان اضعف شىء فى كيان الدولة هو الحاكم ان لم يحكم بما تريده الجماهير العريضة من ابناء الوطن ولكن كما يقال لكل ولادة مخاض ولكل ماءٌ زبد -"فأما الزبد فيذهب جفاءً واما ماينفع الناس فيمكث فى الارض" وهذا ما يحدث فى مصر اليوم
اولا: البلطجه: ان ظهور هذا الكم الهائل من البلطجية يعد اكبر دليل على فساد النظام السابق وذلك من نواحى متعدده :
الناحية الاولى : انه لم يعمل على تربية أجيال تتحمل أعباء المستقبل الذى يخفيه قدر الله.
الناحية الثانية : أنه عندما وجد نفسه أمام جيل من الشباب الذى انهارت كل طموحاته تجاه غدٍ يحمل لهم مايأملون من حياةٍ كريمة
فهو إذً سوف يواجه جيشاً من الشباب البائس الذى ليس لديه ما يبكى من أجله ومن هنا قام بتشغيل معظم هؤلاء كمرشدين على زويهم مقابل حفنة من المواد المخدرة  ليضمن سلامة نظامه واستقراره وظل هذا هو الحال الى ان قامت الثورة وكان هذا الكم من البلطجية مختفى بين فئات الشعب نظراً لأنه فى معظم حالاته يكون فاقداً للوعى فلما استيقظ على صبحٍ جديد ولم يجد من كانوا يمدونه بمغيبات العقول اصبح يعربد ويهتك الحرمات ويروع الامنين والبلطجه ليست بظاهرة جديدة على الثورات فكل ثورة قامت فى أى بلد من بلدان العالم لابد وان يظهر فيها من أمثال هؤلاء الذين يفتقدون الفضيلة نظراً لتنشئتهم الخاطئة وظهور هؤلاء يعد ظاهرة صحية على نجاح الثورات لأنه بظهورهم سوف يتم التخلص منهم ويطهر المجتمع نفسه من الخبث الذى كان يملأه  ويبنى على أثاث من الثقة واليقين بين أفراده.
الثانية : الاعتصامات : وهى أيضاً دليل على نجاح الثورات وذلك لأن الذى يخرج وينادى بأعلى صوته لزيادة الاجور أو غير ذلك فقد كان فى كبتٍ مؤرق وفى سجن من سجون اليأس الذى لفه بجدرانه طيلة حقبة النظام السابق ومن ثم خرج من سجنه واستفاق من أرقه فهو لا يصدق انه أصبح قادراً على أن يقول ما شاء حينما يشاء هذا من ناحية ومن ناحية أخرى فإن النظام السابق قد غرس فى نفوس المواطنين أنه هو الذى يملك أقواتهم وإن شئت قلت أنه هو الرازق من دون الله والعياذ بالله ومن هنا عمل على بلبلة الوازع الدينى وتهميشه بين طبقات المجتمع العريضه وهو ما دفع المواطنين الى فلسفة الاستغلال فى ظل الظروف العصيبة التى تعيشها البلاد رغم أن الذين لايؤمنون بالاسلام يطبقون سياسة التقشف فى اوروبا من شرقها الى غربها فلما لا يتقشف المواطن المصرى فى ظل هذه الظروف ويرضى بما قسم له.
ثالثاً ظهور مفهوم الفتنة الطائفية والنزعات العرقية وهذه ليست وليدة اليوم أو أمس وإنما هى موجودة من لدن آدم الى ان تقوم الساعة لأسباب منها :
أولاً عدم التطبيق الصحيح لمفهوم الشريعة الاسلامية والتى بمقتضاها يسع الاسلام جميع الطوائف بين حناياه دون محاباة أحد على حساب الاخر.
السبب الثانى : الايمان بفكرة القطب الاوحد والمتمثل فى امريكا المسيحية وهو ما أعطى حكام العالم العربى المسوغ الرئيسى للاهتمام بشئون الاقليات المسيحية فى الوطن العربى من أجل ارضاء الغرب المسيحى ضاربين بمصالح الجماهير العريضة من المسلمين عرض الحائط وهذا ما جعل المسيحيين فى مصر غاضبين وثائرين على ما يحدث للرئيس السابق ونجليه ونظامه ككل ويمكن ان نعد هذا سببا وجيها للاحداث الاخيرة بمسبيرو وغيرها من احداث العنف التى افتعلتها الكنيسة منذ قيام الثورة .
السبب الثالث : وجود آيادى خفية داخل البلاد تريد اجهاض كل عمليات التوفيق بين طوائف الشعب وانما تريد ان يعيش المصريين فى فوضى وعنف بين بعضهم البعض حتى لاينظروا الى اسرائيل وغيرها من اعداء الاسلام وتاريخ الصهيونية حافل بمثل هذه المؤامرات الخسيسة التى يفتعلونها داخل البلاد الآمنة لزعزعة امنها واستقرارها وايضا بما يجندونهم من اصحاب النفوس الضعيفة الذين لمع بريق المال فى اعينهم ومن هنا كان لزاما على كل مصرى ومصريه وكل مسلم ومسيحى تربوا على تراب هذا الوطن الحنون ان يعلموا ويعُلموا كل الحاقدين والماكرين ان مصر لا يمكن ان يزايد او يساوم عليها  وان تاريخها الطويل ونضالها المريرعبر حقب التاريخ المختلفة خير شاهد على ذلك وأنا أقول وبصدق يحمل بين ثناياه  اليقين إن مصر فى كنف الله تعالى وليست فى كنف اوباما وغيره من رعاة الباطل واصحاب الفيتو ولا غيرهم من الجماعات والفرق المضلة التى تلوى عنق النصوص لتطوعها كيفما يتفق وأهوائها والتى تقامر على مصير البلاد والعباد (( إن الاسلام أبى أن يكون إلا الاسلام فلا سلفياً كان ولا إخوانياً يكون ولاشيعيا سوف يكون حتى وإن كان))
....................................................................

                        سامى طه العقيبى

السبت، 8 أكتوبر 2011

الرد على عدنان الرفاعى فى مسألة سماع الموتى

                          بسم الله الرحمن الرحيم 
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين محمد صلى الله عليه وسلم 
                      وبعد 
يقول عدنان الرفاعى ان الموتى لا يسمعون كلام الاحياء إستناداً إلى قول الحق جل وعلا من الآية 80 من سورة النمل  "إنك لا تسمع الموتى ولاتسمع الصم الدعاء"
ومن قول الحق جل وعلا من سورة فاطر من الآية22 "إن الله يسمع من يشاء وما أنت بمسمع من فى القبور"
الرد على الافتراء المزعوم
..........................
أولا - لوأنك أكملت آية النمل لما قلت ذلك لأن خاتمة الآية فيها الجواب يقول الحق "إنك لا تسمع الموتى ولا تسمع الصم الدعاء إذا ولوا مدبرين " فلم نرى ميتا ذات يوم ولى وأدبرفالموتى لا يولون لأنهم فى سبات إلى أن تقوم الساعة وهل يسمع الصم؟ -
الله جل وعلا يعلم أن الاصم لا يسمع ورسوله صلى الله عليه وسلم يعلم فلماذا يعلم الله رسوله صلى الله عليه وسلم بحقيقة هو يعلمها 
إلا إذا كان المقصود من الآية الكريمة شيئاً آخر غير ذلك - نعم الله يريد أن يواسى حبيبه فى شأن كل من خالف دعوته وعاند ه بكفره ولدده فى مجادلة الحق بعدما تبين ( أى يا محمد هؤلاء موتى القلوب وكما ماتت قلوبهم ماتت من قبل القلوب الاسماع فصموا وعموا عن منهج الحق ) فأعطاهم الله تعالى وصفاً بالاموات من أمثالهم ومعنى ذلك انه لو كان آباؤهم الذين قبروا أحياءً لكانوا أشد منهم كفراً وعنادا - والدليل على ذلك قول الحق جل وعلا "إن تسمع إلا من يؤمن بآياتنا" فهؤلاء لا يستمعون لدعوتك فلا تتعب نفسك فى إقناعهم ولا تحمل نفسك من مشقة الدعوة فوق ما لا تطيق "إن عليك إلا البلاغ"
وفى الاية إشارة إلى أن المقصود بإ سماع الموتى  -الدعوة التى أمُررسول الله بتبليغها فكأن الحق جل وعلا يقول يا محمد إنك لا تسمع الموتى دعوتك وإن كان هؤلاء والموتى سواء .
وكلمة "ولوا مدبرين دليل على أن المقصود هم المشركين ومن على شاكلتهم لأنهم سمعوا كلام الله وكأنهم لم يسمعوا بل لوو رؤوسهم وتولوا وهم معرضون.
ومعنى إسماع الموتى هو الانتفاع بما يسمع فهل ينتفع أبا جهل فى قبره بكلام رسول الله صلى الله عليه وسلم  بالطبع لا ينتفع والذى يدل على ذلك هو قول الحق جل وعلا فى سورة المؤمنون "حتى إذا جاء أحدهم الموت قال ربى ارجعون لعلى أعمل صالحاً فيما تركت" فمهما يسمع الكافر فى قبره لا ينتفع بما يسمع.
                       اما عن سماع الموتى للأحياء 
                         -----------------------
فالثابت لدينا نحن المسلمون أن الاموات يسمعون كلام الاحياء بل الاشد من ذلك أن الذى يموت يبصر كل شىء قال تعالى فى سورة -ق-"لقد كنت فى غفلة من هذا فكشفنا عنك غطاؤك فبصرك اليوم حديد" والبصر الحديد هو الحاد الثاقب الرؤية - لماذا لأنه كما قيل إن البدن غطاء الروح ولا ترى الروح إلا من خلال نافذتين وضعهما الله تعالى ليتفقا مع عالم المادة (العينين) أما بعد الموت فقد إنخلعت الروح من غطاؤها فأصبحت ترى من جميع جهاتها - 
ان الانسان فى حياته الدنيا يتنفس بالروح ويتألم بالروح ويشم بالروح ويمشى بالروح ويرى بالروح ويسمع بالروح ومن ثم مات البدن فهل تموت الروح ؟ كلا الروح باقية فالمدركات إذً باقية ثابتة بل إنها أصبحت أقوى مما كانت عليه فالموتى إذً يسمعون ولكن لا يتكلمون ولولا ان كتب الله عليهم عدم الكلام لتكلموا ويدل على ذلك قول الحق فى سورة الانعام من الآية111"ولو أننا نزلنا إاليهم الملائكة وكلمهم الموتى " فعالم البرزخ له وجود وطابع يتفق مع عالم الروح - وما الفرق بين النائم والميت ؟ الفرق هو أن الاول يعود إلى الحياة والثانى لا يعود ورغم ذلك ترى النائم يسمع رغم انه نائم بل إنه يرى وهو نائم ويمشى وهو نائم ويأكل وهو نائم ويتكلم وهو نائم كل ذلك فى عالم الرؤى فما هوالدليل الذى تستطيع من خلاله ان تنكر به ذلك ؟
 بل إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال فى الحديث الذى أخرجه الامام البخارى من حديث ابى سعيد الخدرى "إذا وضعت الجنازة واحتملها الرجال على اعناقهم فإن كانت صالحة قالت قدمونى قدمونى وإن كانت غير ذلك قالت يا ويلها أين تذهبون بها يسمع صوتها كل شىء إلا الانسان فإنه لو سمعها لصعق"
وفى هذا دليل على سعة رحمة الله بالانسان وفيه دليل على تبادل المعرفة لدى الكائنات التى لا عقل لها مع الموتى وأنهم يسمعون اصوات الموتى الذين يتألمون من المصير السىء الذى ينتظرهم 
فما البعيد  فى أن يسمع الميت كلامنا -فهو يسمع ولا نسمع وما ذلك إلا اننا فى دار تكليف وابتلاء  فلو سمعنا نحن لتعطلت مسيرة الحياة الدنيا ولكن من رحمة من خلق انه جعل بيننا وبينهم برزخا والبرزخ هذا لا يحجب الموتى بل يحجب الاحياء لذا قال الله "ومن ورائهم برزخ" ولم يقل من أمامهم برزخ  لان كلمة وراء تفيد الخلف اى من خلفكم قال تعالى فى سورة الانعام "وتركتم ما خولناكم وراء ظهوركم"فالبرزخ هذا خاص بالاحياء لا الاموات 
ومن هنا كان للميت ان يسمع كلام الاحياء بل ويرد السلام ولكن البرزخ الذى يفصلنا عنهم يمنعنا من سماع ما يقول الموتى وإلا لماذا أمرنا الحبيب بزيارة القبور إن لم يكونوا يسمعون ويأنسون بأقاربهم .


            هذا والله الموفق


                                   سامى طه العقيبى




الخميس، 6 أكتوبر 2011

الرد على عدنان الرفاعى فى مسألة قوله تعالى "وإن خفتم ألا تقسطوا فى اليتامى "

                               بسم الله الرحمن الرحيم
قال تعالى " وإن خفتم ألا تقسطوا فى اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع "
يقول عدنان الرفاعى إن المقصود من الاية النساء العوانس اللاتى يئسن من النكاح وان القران الكريم صريح الدلالة على الامر بتعدد الزوجات .
وانا أقول لك :لو فقهت النص لما تطاولت عليه ولما قلت فيه برأيك ولتعلم أن إجماع الامة على ان اليتيم فى الاسلام من مات والده ذكراً كان أم أنثى -فاليتيمة فى الاية الكريمة لا يقصد منها المرأة العانس التى لم تتزوج  وإنما قصد منها الفتيات اليتيمات اللاتى تربين فى حجور أحد أقربائهن ولديها مال ورثته من أبويها وطمع فيها من هى عنده ويدخل فى ذلك أبناء العمة أو أبناء الخال أو أبناء الخالة ومن كان على شاكلتهم أوحتى من لم تكن لديه بها صلة رحم بل لمجرد أنها يتيمة قام على كفالتها كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فى الحديث الذى أخرجه الامام البخارى من حديث سهل ابن سعد " انا وكافل اليتيم كهاتين فى الجنه"
فكافل اليتيمة هذه كان قديما له معها ثلاث حالات
الاولى: إن كانت جميلة ولديها مال تزوجها لجمالها ومالها ومن ثم استولى على ما لديها من مال .
الثانية : إن كانت غير جميلة ولديها مال منعها من الزواج وذلك بأن يلقى عليها رداؤه ومعنى ذلك ليعلم الخاطبين أنه لا يرغب فى تزويجها لاحد وبذا يكون قد فوَت عليه فرصتها فى الزواج وفى نفس الوقت يكون قد أخذ مالها
الثالثة : انه قد يتزوجها مع انها غير جميلة  ليأخذ مالها كما ذكرنا ولكنه فى الحالتين لا يمهرها مهر مثيلاتها من النساء فنهى الاسلام عن هذه العادة القبيحة وجاء القران بنص واضح صريح يعبر  عما هو كائن آنذاك "وإن خفتم ألا تقسطوا " اى ألا تعدلوا مع هؤلاء فلا تنظروا إليهن رغبة منكم فى نكاحهن بل انظروا الى غيرهن من نساء العالمين وانكحوا ما طابت لكم من النساء أخلاقهن .
هذا من ناحية ومن ناحية أخرى إن للآية الكريمة سبب قد ذكرناه وهو ماكان كائن فى الجاهلية من عادات تجاه اليتيمات ومن ثم فى صدر الاسلام ومع انقضاء السبب وانتهائه اتنتهى صلاحية الاية الكريمة معه أم ان علام الغيوب وضع دستورا سماويا يسرى مفعوله إلى أن يرث الله الارض ومن عليها؟ نعم إن قضية اليتم سارية ومستمرة واليتامى يملأبهم كل بلد من بلدان العالم الاسلامى وغير الاسلامى وما الملاجىء منكم ببعيد  كذلك نظرة المجتمع الى الفتاة اليتيمة على انها تفتقر العزوة والحسب وبخاصة فى عملية الزواج حتى ولوكان من يكون عندما يريد منا ان يزوج ابن له ويشير الى فلانة من الفتيات اليتيمات ترى الوجوه قد تغيرت والاذهان قد تعكرت وتثور ثائرة الاهل والاقارب على من يريد ذلك  والدليل على ذلك نص الآية 127 من سورة النساء ذاتها "ويستفتونك فى النساء قل الله يفتيكم فيهن وما يتلى عليكم فى الكتاب فى يتامى النساء اللآتى لا تؤتوهن ما كتب لهن وترغبون أن تنكحوهن"والشاهد فى الاية الكريمة هو قول الحق جل وعلا بصيغة المضارع الذى يفيدالاستمرار والتجدد للفعل "وترغبون أن تنكحوهن "أى ترغبون عن أن تنكحوهن بمعنى عدم الرغبة فى زواجكم منهن لكونهن يتيمات وفوق ذلك لا تؤتوهن ماكتب لهن من حقوقهن سواءً أكانت هذه الحقوق متعلقة بالميراث أوحقوق أوجبها عليكم الشرع وذلك لأن لليتيم فى الاسلام حق مشروع قال تعالى " ويسئلونك ماذا ينفقون قل ما أنفقتم من خير فللوالدين والاقربين واليتامى والمساكين "
وقال ايضا "ويسئلونك عن اليتامى قل إصلاح لهم خير وإن تخالطوهم فإخوانكم "
وقال "وآتوا اليتامى أموالهم" الى غير ذلك من النصوص القرآنية التى أوجبت وشرعت ما لليتيم من حقوق فى الاسلام والآيات التى تحدثت عن اليتامى لم يقصد منها النساء العوانس بل إن الحق جل وعلا ذكر المرأة التى لا ترغب فى النكاح وأعطى لها مسمىً آخر قال عز من قائل فى سورة النور " والقواعد من النساء اللآتى لا يرجون نكاحا" ولم يقل اليتيمة من النساء بل المقصود من آيات سورة النساء اليتامى من فتيات المسلمين .
أما عن تعدد الزوجات فى الاية من سورة النساء فإن فى الاية لفتة إبداعية من إبداعات الحق جل وعلا وهو التعبير بالمثنى والثلاث والرباع فلم يقل الحق واحدة ٌ واحدة وإنما ثنى ليدل ذلك على حرص الاسلام الشديد على عدم تفكك الحياة الاسرية حتى مع تعدد الزوجات ومعنى ذلك أنك إذا أردت أن تتزوج زوجة ثانية فأمسك عليك الاولى لا تطلقها حتى لا يضيع النشأ وهذا إن دل فإنما يدل على جمال الاسلام وعظمته فى الحفاظ على التماسك الاسرى فإن استحالة العشرة مع الاولى فلا بأس بالطلاق مع مراعاة الحقوق الشرعية لها ولمن تعول من الابناء
هذا من ناحية ومن ناحية اخرى فمن كان  منكم  لديه السعة فى المال والقوة فى البدن  وفوق ذلك الرضا بين كلِ من الزوج وزوجته الاولى والثانية فلا جناح عليه ان يأتى بثالثة أو رابعة ليس هذا دعوة للجمع بين النساء وإنما هو حالات فرديه وإن كان ذلك كائنا ً ففى صدر الاسلام من أجل تكثير النسل للحاجة الى العدد آنذاك لا رغبة فى تعدد الزواج وذلك لأن الحق جل وعلا وضع سورا ً لتلك القضية بقوله " ولن تستطيعوا أن  تعدلوا بين النساء ولو حرصتم " فالأولى لك زوجة واحدة تتقى الله فيها وتحسن تربية ابنائك لتخدم الاسلام كيفا لا كما  ونحن لا نحرم التعدد وإنما نريد أن نثبت أن تفاوت الناس فى التمسك بالوازع الدينى فى عصورنا الحديثة جعل من الصعب أن تستقيم الحياة مع زوجتين فما بالك بثلاثة او اربعة فالاختلاف ليس فى تعدد الزوجات وإنما فى إختلال الوازع الدينى كما أشرنا .



                            سامى طه العقيبى

الأحد، 2 أكتوبر 2011

الرد على عدنان الرفاعى حول مسألة الشفاعه

                   بسم الله الرحمن الرحيم
احمدك ربى حمدا يليق بمقام ذاتك العليه يا من وسعت الوجود ولم يسعك الوجود لكمالك المطلق واصلى واسلم على خير خلقك محمد وعلى اله وصحبه وسلم
                        وبعد
فما معنى الشافعة اولا : الشفاعة هى طلب التجاوز عن السيئات لفئة من الناس فى يوم القيامه.
او هى طلب من له منزلة وكرامة عندالله تعالى فيمن خلطوا اعمالا حسنة واخرى سيئة فهى طلب المحب من الحبيب لما يحب المحب . والشفاعة لا تبطل العمل فمن اسلم وانكر الصلاة او الزكاة او الحج او اى ركن من اركان الاسلام او حتى انكر سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم اوجحد امرا من امور الدين ولو كان مصليا لم تكن تنفعه الشفاعة وانما الشفاعة للمؤمنين ولو كانو مذنبين والا لمن تكون الشفاعة .
                         الشفاعة فى القرآن الكريم
لقد ذكرت مادة الشفاعة مابين يشفع وشفيع و شافعين  فى القران الكريم خمسا وعشرين مرة
1-فى سورة البقرة من آية الكرسى  قوله تعالى " منذ الذى يشفع عنده الا بإذنه"
2-فى سورة النساء من الاية 85"من يشفع شفاعة حسنة يكن له نصيب منها ومن يشفع شفاعة سيئة يكن له كفل منها"
3-فى سورة الانعام من الاية 94"ولقد جئتمونا فرادى كما خلقناكم اول مرة وتركتم ما خولناكم وراء ظهوركم وما نرى معكم من شفعائكم الذين زعمتم انهم فيكم شركاء"
4-فى سورة الاعراف من الاية 53"فهل لنا من شفعاء فيشفعوا لنا"
5-فى سورة يونس من الاية 18"ويعبدون من دون الله ما لا يضرهم ولا ينفعهم ويقولون هؤلاء شفعاؤنا عند الله"
6-فى سورة الانبياء من الاية 28"ولا يشفعون الا لمن ارتضى "
7-فى سورة الروم من الاية 13 "ولم يكن لهم من شركائهم شفعاء"
8-فى سورة الزمر من الاية 43 "ام اتخذوا من دون الله شفعاء "
9-فى سورة الشعراء من الاية 100 "فما لنا من شافعين "
10 فى سورة الالمدثر من الاية 48" فما تنفعهم شفاعة الشافعين "
11-فى سورة الانعام من الاية 51"وانذر به الذين يخافون ان يحشروا الى ربهم ليس لهم من دونه من ولى ولا شفيع"
12-فى الانعام ايضا من الاية 70 "وذكر به ان تبسل نفس بما كسبت ليس لها من دون الله ولى ولا شفيع "
13- فى سورة يونس من الاية 3" ان ربكم الله الذى خلق السماوات والارض فى ستة ايام ثم استوى على العرش يدبر الامر ما من شفيع الا من بعد اذنه"
14-فى سورة السجدة من الاية 4 "الله الذى خلق السماوات والارض وما بينهما فى ستة ايام ثم استوى على على العرش ما لكم من دونه من ولى ولا شفيع "
15- فى سورة غافر من الاية 18 -"وانذرهم يوم الازفة اذ القلوب لدى الحناجر كاظمين ما للظالمين من حميم ولا شفيع يطاع "
16 - فى سورة فى سورة البقرة من الاية 48 - ""ولا يقبل منها شفاعة "
17 - فى نفس السورة من الاية 123 "ولا تنفعها شفاعه "
18- فى ////////////// من الاية 254"لا بيع فيه ولا خلة ولا شفاعه"
19 - فى سورةمريم من الاية 87 "ولا يملكون الشفاعة الا من اتخذ عند الرحمن عهدا"
20 - فى سورة طه من الاية 109 "لاتنفع الشفاعة الا من اذن له الرحمن ورضى له قولا"
21- فى سورة سبأ من الاية 23 "ولا تنفع الشفاعة عنده الا من اذن له"
22 - فى سورة ياسين من الاية 23 "ولا تغنى عنى شفاعتهم "
23- فىسورة الزمر من الاية 44 "قل لله الشفاعة جميعا "
24 - فى سورة الزخرف من الاية 86 "ولا يملك الذين يدعون من دونه الشفاعة الا من شهد بالحق "
25 - فى سورة النجم من الاية 26 "وكم من ملك فى السماوات لا تغنى شفاعتهم شيئا الا من بعد ان يأذن الله لمن يشاء ويرضى "
هذه هى مواد الشفاعة فى القران الكريم كله وكلها تصب فى
1- الشفاعة كلها راجعة لله وحده .
2- لا شفاعة الا بعد ان يأذن الله لمن يشاء من الشفعاء.
3- لا شفاعة للظالمين والمراد بالظلم هو الشرك والعياذ بالله بدليل قول الحق جل وعلا " ان الشرك لظلم عظيم"
فهؤلاء لا تنفعهم الشفاعة واننا نعلم علم يقين ان لله مائة رحمة انزل على الارض منها رحمة بهذه الرحمة يتراحم الخلق فيما بينهم انسهم وجنهم ودوابهم وادخر تسعة وتسعون رحمة للاخرة فلماذا ادخرها الحق ان لم تكن هناك شفاعة ؟
وهذه نصوص القران الكريم صريحة فى المعنى ولا تحتاج الى بحث ونظر بل هى غاية فى الدلالة الواضحة المعنى  والمفهوم  ومن تأول غير ذلك فهو على شفا ان يخرج من ربقة الاسلام لانه ينكر ما هو معلوم من الدين بالضرورة ولان الشفاعة من أولويات الاخرة حتى يظهر الله تبارك وتعالى منزلة النبين والصالحين والشهداء وغيرهم  من أصحاب المنازل العالية فى الاخره بل إننا فى الدنيا يشفع بعضنا عند بعض فإذا كان ذلك كائنا فى دار الباطل فما بالكم بدار الحق .
ومن ينكر الاحاديث الصحيحة فى هذا الشأن وغيره فهو مدسوس على الاسلام ليهدم بنيانه الشامخ ولكن أنى له ذلك ؟
وإذا كان قد استقى مفاهيمه التى أولها كما سولت له نفسه من القران الكريم فأنا أقول له من الذى اخبر العالمين بوحى السماء(القران الكريم) ؟ سيقول محمد صلى الله عليه وسلم فأقول له من أين لك الثقة الكاملة فى القران الكريم حيث ان الذى أخبر به هو الذى تناقل العلماء كلامه صلى الله عليه وسلم لتملأ به المراجع والمكتبات ؟ وأنا أقول لك ان وحى السماء الى عالم الارض قسمان :
1- وحى لا دخل لرسول الله فيه لا من جهة اللفظ ولا من جهة المعنى وهو (القران الكريم) .
2- وحى للرسول صلى الله عليه وسلم فيه دخل من جهة اللفظ لا من جهة المعنى .
وكلا النوعين من الوحى -وحى من الله - بدليل قول الحق جل وعلا " ان هو إلا وحى يوحى "وبدليل قول المصطفى صلى الله عليه وسلم "ألا انى اوتيت القران ومثله معه" والمراد بالمثل هنا هى سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم  وما كان لرسول الله صلى الله عليه وسلم ان يترك أمثالك  يعربدون وإنما أوضح لنا ذلك بقوله "يوشك ان يكون رجل شبعان متكىء على أريكته يقول عليكم بهذا القران فما وجدتم فيه من حلال فأحلوه وما وجدتم فيه من حرام فحرموه" وإن ظهور أمثالك لدليل على صدق ما أخبر به رسول الله صلى الله عليه وسلم.
                       من هم الذين يشفعون فى الاخرة ؟
1- شفاعة الله رب العالمين
...............................
ورد فى الحديث الذى أخرجه البخارى من حديث ابى سعيد الخدرى "فيقول الجبار بقيت شفاعتى فيقبض قبضة من النار فيخرج أقواما قد امتحشوا فيلقون فى نهر بأفواه الجنة يقال له ماء الحياة فينبتون على حافتيه كما تنبت الحبة فى حميل السيل "
2- شفاعة المصطفى صلى الله عليه وسلم.
...........................
وهذه الشفاعة ثابتة ولا تحتاج الى مزيد من الايضاح وذلك بإجماع الامة .
3- شفاعة القران الكريم.
...........................
فلقد روى الامام مسلم فى صحيحه من حديث ابى أمامة الباهلى قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول"اقرءوا القران فإنه يأتى يوم القيامة شفيعا لا صحابه اقرءوا الزهراوين اى البقرة وآل عمران فإنهماتأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان او كأنهما غيايتان أوكأنهما فرقان من طير صواف يحاجان عن صاحبهما"
-- كذلك سورة الملك لها شفاعة ففى الحديث الذى أخرجه ابو داود والترمذى وابن ماجه  من حديث ابى هريرة رضى الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "سورة من القران ثلاثون آية تشفع لصاحبها يوم القيامة حتى يغفر له
( تبارك الذى بيده الملك )"

4- شفاعة الانبياء عليهم الصلاة والسلام :
........................
فقد أخرج البخارى من حديث ابى سعيد الخدرى فى الشفاعة الطويل قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "فيشفع النبيون
5- شفاعة خليل الرحمن ابراهيم عليه السلام:
..................................
فقد اخرج ابن حبان فى صحيحة من حديث حذيفة رضى الله عنه ان النبى صلى الله عليه وسلم قال " يقول ابراهيم عليه السلام يوم القيامة - يا رباه - فيقول الرب جل وعلا "يا لبيكاه" فيقول ابراهيم -يارب  احرقت بنى - فيقول الر جل وعلا "أخرجوا من النار من كان فى قلبه ذرة او شعيرة من ايمان"
6- شفاعة الصديقين:
.........................
ففى حديث الشفاعة عند الامام احمد من حديث ابى بكر رضى الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم" ثم يقال ادعوا الصديقين فيشفعون"
7- شفاعة الملائكة:
.........................
ففى حديث البخارى من حديث ابى سعيد الخدرى فى الشفاعة قوله صلى الله عليه وسلم " فيشفع الملائكة"
8- شفاعة الشهداء  :
..........................
فقد اخرج ابو داود من حديث ابى الدرداء قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "يشفع الشهيد فى سبعين من أهل بيته "
وأخرج الترمذى وابن ماجه من حديث المقدام ابن معد يكرب رضى الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "للشهيد عند الله سبع خصال يغفر له فى أول دفقة من دمه ويرى مقعده فى الجنه ويحلى حلة الايمان ويزوج من اثنين وسبعين زوجة من الحور العين ويجار من عذاب القبر ويأمن من الفزع الاكبر ويوضع على رأسه تاج الوقار الياقوتة فيه خير من الدنيا وما فيها ويشفع فى سبعين انسانا من أهل بيته "
9- شفاعة المؤمنين :
.....................
ففى حديث الشفاعة عند البخارى من حديث ابى سعيد قال رسول الله صلى الله علبيه وسلم "فما أنتم بأشد لى منا شدة فى الحق قد تبين لكم من المؤمن يومئذ للجبار وإذا رأوا انهم قد نجوا فى إخوانهم يقولون ربنا إخواننا كانوا يصلون معنا ويصومون معنا ويعملون معنا فيقول الله تعالى إذهبوا إليهم فمن وجدتم فى قلبه مثقال دينار من ايمان فأخرجوه ويحرَم الله صورهم على النار فيأتونهم وقد غاب بعضهم فى النار الى قدمه والى انصاف ساقيه فيخرجون من عرفوا ثم يعودون فيقول الله اذهبوا فمن وجدتم فى قلبه مثقال نصف درهم من ايمان  فأخرجوه فيخرجون من عرفوا ثم يعودون فيقال اذهبوا فما وجدتم فى قلبه مثقال ذرة من ايمان فأخرجوه فيخرجون من عرفوا "
وقد أخرج الامام أحمد  والترمذى من حديث ابى برزة رضى الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "إن من أُمتى لمن يشفع لاكثر من ربيعة ومضر "
10- شفاعة الاطفال فى ابويهم :
...................................
فد اخرج البخارى من حديث ابى سعيد الخدرى رضى اله عنه قالقال رسول الله صلى الله عليه وسلم للنساء" ما منكن إمرأة تقدم ثلاثة من الابناء إلا كانوا لها حجابا من النار فقالت إمرأة واثنين قال واثنين "
وكذا أخرج الامام مسلم من حديث حسان قال قلت لأبى هريرة رضى الله عنه إنه قد مات لى إبنان فما أنت محدثى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثا تطيب به أنفسنا من موتانا قال صغارهم دعاميص الجنة يتلقى أحدهم أبواه فيأخذه من ثوبه يجره حتى يدخله الجنة "
وقد أخرج النسائى وأحمد من حديث ابى هريرة رضى الله عنه ان النبى صلى الله عليه وسلم قال "ما من مسلمين يموت بينهما ثلاثة أولاد لم يبلغوا الحنث إلاأدخلهما الجنة بفضل رحمته إياهم قال يقال للابناء ادخلوا الجنة فيقولون حتى يدخل آبآؤنافيقال ادخلوا الجنة انتم وآبأؤكم "
11- شفاعة الصيام
.............................
ففى الحديث الصحيح الذى رواه مسلم "فيقول الصيام أى ربى فشفعنى فيه ويقول القران ربى منعته من النوم فشفعنى فيه قال فيشفعان له "
12- شفاعة الحجر الاسود
..........................
فقد أخرج الامام احمد والامام الترمذى وابن ماجة من حديث ابن عباس رضى الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فى الحجر الاسود "والله ليبعثنه الله يوم القيامة له عينان يبصر بهما ولسانا ينطق به يشهد على من استلمه بحق "
13- شفاعة أهل عرفه
..........................
فقدروى البزار من حديث ابن عمر رضى الله عنهما قال كنت مع النبى صلى الله عليه وسلم فذكر الحديث فى الحج وفيه "إن الله تعالى يقول لهم عند وقوفهم بعرفة أفيضوا عبادى مغفور لكم ولمن شفعتم له "
          هذا والله الموفق لما فيه الخير والصلاح

                  سامى طه العقيبى